اكتشاف ماموث قزم

epa03178818 'Lyuba', a 42,000 year-old baby woolly mammoth is displayed in a shopping mall in Hong Kong, China, 11 April 2012. The frozen body of Lyuba was discovered in 2007 by reindeer herders in Siberia almost completely intact, only her toenails, tail and one ear are missing. It is established that Lyuba was just 32 days old when she died. She will be on display in the Two International Finance Center mall from 12 April to 05 May 2012. EPA
undefined
اكتشف العلماء أن حيوان ماموث طوله ثلاثة أقدام كان يعيش في قديم الزمان في جزيرة كريت اليونانية. ويعُتقد أن أسلافه الأضخم تضاءلت أحجامهم بعد أن انقطعت بهم السبل في تلك الجزيرة.

وأشارت صحيفة ديلي تلغراف إلى أن القزمية (وهي حالة يكون فيها الكائن أصغر من المعتاد) سمة تطورية كثيرا ما تُشاهد على الجزر التي لا تكون فيها مساحة ولا موارد كافية تُعيل الأجناس المكتملة الأحجام.

وقالت إن الماموث القزم تعرف عليه الخبراء الذين قاموا بإعادة فحص مجموعة من الأسنان المتحجرة في متحف لندن للتاريخ الطبيعي. وكانت هذه الأسنان قد عُثر عليها عام 1904 وكان الاعتقاد السائد وقتها أنها لنوع قزم من الفيلة المستقيمة الأنياب.

لكن البحث الجديد أوضح أن ميناء السن كان يحمل السمات المميزة للماموث. وظهر دليل آخر عندما تتبع العلماء الآثار التي عثر عليها في جزيرة كريت ووجدوا عظم عضد لماموث صغير الحجم.

وأضافت الصحيفة أن هذا الماموث ربما كان من نسل أحد جنسين من الماموث الأوروبي، ميريديوناليس ورومانوس، اللذين انقرضا قبل نحو 800 ألف سنة. وتطور الماموث رومانوس قبل 3.5 ملايين سنة وهذا يعني أن الماموث القزم يمكن أن يكون له أسلاف قدامى.

وقالت الدكتورة فيكتوريا هريدج، التي قادت البحث من متحف لندن للتاريخ الطبيعي، إن نتائج الدراسة توضح أن القزمية على جزيرة كريت حدثت لدرجة متطرفة وهو ما أنتج أصغر حيوانات الماموث المعروفة حتى الآن.

المصدر : تلغراف