مسؤول إيراني: إيران قادرة على إنتاج النووي
آخر تحديث: 2012/4/8 الساعة 10:43 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/4/8 الساعة 10:43 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/17 هـ

مسؤول إيراني: إيران قادرة على إنتاج النووي

نجاد: طهران لن تخشى أن تصنع القنبلة النووية علنا إذا ما قررت الحصول عليها (الأوروبية-أرشيف)

أقر سياسي إيراني لأول مرة علنا بأن بلاده تملك القدرة التكنولوجية والمعرفة اللازمة لإنتاج القنبلة النووية، ولكنها لن تسير في هذا الاتجاه.

وأكد غلام رضا مصباحي مقدم في الموقع الإخباري للبرلمان الإيراني أن طهران تستطيع بكل سهولة أن تنتج يورانيوما عالي التخصيب الذي يستخدم في صنع القنبلة النووية، ولكن سياسة بلاده لا تسعى في هذا الاتجاه.

وقالت صحية ذي غارديان إن الولايات المتحدة وحلفاءها يعتقدون أن إيران تستخدم برنامجها النووي السلمي غطاء لتطوير أسلحة نووية، وهو ما تنفيه طهران.

أما إسرائيل فتقول إن تصريحات السياسي الإيراني تؤكد وجهة نظرها بأن برنامج إيران النووي ينطوي على بعد عسكري.

وكرر مسؤول إسرائيلي لم تسمه الصحيفة مطالب بلاده ذاتها التي تقضي بضرورة وقف إيران تخصيب اليورانيوم، وإزالة المواد المخصبة على المستوى العسكري من البلاد، وتفكيك موقع فوردو النووي للأبحاث.

وتلفت ذي غارديان النظر إلى أن المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي أكد مرارا أن بلاده لا تسعى لامتلاك السلام النووي، قائلا إن الحصول على مثل تلك الأسلحة خطيئة، ووصفها بأنها "عديمة الجدوى وضارة وخطيرة".

من جانبه أكد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أن بلاده لن تخشى أن تصنع القنبلة النووية علنا إذا ما قررت الحصول عليها.

وتقول إيران إنها تعمل الآن على تخصيب اليورانيوم بنسبة 3.5% لإنتاج الوقود اللازم للمفاعلات المستقبلية، وبنسبة 20% لتزويد مفاعلات الأبحاث الطبية، في حين أن اليورانيوم يجب أن يخصب بدرجة 90% لاستخدامه في السلاح النووي.

وكانت الوكالة الدولة للطاقة الذرية قد أقرت بأن أجهزة الطرد المركزي في موقع فوردو قرب مدينة قم تنتج يورانيوما مخصبا بنسبة 20% فقط، ولكنها تقول إن اليورانيوم المخصب بهذه النسبة يمكن تحويله إلى مادة صالحة للسلاح النووي.

وهو ما أكده غلام رضا مقدم بأن ثمة احتمالا بأن إيران تستطيع بسهولة التخصيب بدرجة تتجاوز 90%.

المصدر : غارديان

التعليقات