دعوة لمنع إيران من الحصول على السلاح النووي
آخر تحديث: 2012/4/2 الساعة 16:49 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/4/2 الساعة 16:49 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/11 هـ

دعوة لمنع إيران من الحصول على السلاح النووي

مهندسة روسية تتفقد منشأة نووية إيرانية (الفرنسية)
 
تساءل الكاتب الأميركي دويل مكمناص عما وصفه بالعد التنازلي لحصول إيران على الأسلحة النووية، وأشار إلى أن بعض الخبراء سبق أن توقعوا تصنيع إيران للقنبلة النووية في غضون 18 شهرا، داعيا المجتمع الدولي إلى تظافر الجهود لمنعها.

وقال إن الخبراء ما فتئوا يقولون إن الخبراء بحاجة إلى 18 شهرا للحصول على السلاح النووي، مضيفا أن التقديرات تبقى تقديرات، وذلك في ظل ما وصفه بعدم توفر معلومات دقيقة عن الشأن النووي الإيران.

وأشار إلى أن إيران ترفض السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة بعض المواقع العسكرية في البلاد، وأن بعض الخبراء يعتقد أنه لا يبدو أن قادة إيران قرروا بالفعل تصنيع أسلحة نووية، وأنهم يفضلون أن ينظر إلى بلادهم على أنها قوة نووية محتملة وليست قوة نووية بالفعل.

ونسب الكاتب إلى مسؤول أميركي قوله إن ثمة عاملا آخر يحول دون حصول إيران على السلاح النووي في المدة التي يقدرها الخبراء، موضحا أن تلك التقديرات الزمنية مبنية على أساس سير العلميات النووية الإيرانية بالشكل الجيد المفترض، ولكن البرنامج النووي الإيراني تعرض إلى عمليات تخريبية متعددة، وإنه سيبقى يتعرض لمثلها مستقبلا.

وقال موشيه يعلون نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبوع الماضي إن كل الأشياء تحدث في إيران، فأحيانا تشهد البلاد بعض التفجيرات، وفي أحيان أخرى تهاجم فيروسات الحاسبات المتعلقة بالمنشآت النووي الإيرانية، وذلك في تصريح له لإذاعة تابعة للجيش الإسرائيلي.

وأشار الكاتب إلى التهديدات الإسرائيلية بقصف المنشآت النووية الإيرانية وإلى التحذيرات الأميركية لإيران المتمثلة في تصريحات الرئيس الأميركي باراك أوباما في أكثر من مناسبة بأن الخيار العسكري لا يزال مطروحا على الطاولة.

وبينما أشار مكمناص إلى المفاوضات المزمع إجراؤها منتصف الشهر الجاري لبحث أزمة النووي الإيراني المتفاقمة، أضاف أنه لا بد من بذل وتجميع الجهود الدولية في إطار منع إيران من امتلاك سلاح نووي.

المصدر : لوس أنجلوس تايمز

التعليقات