قراءة في الصحافة العربية
آخر تحديث: 2012/3/7 الساعة 11:42 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/3/7 الساعة 11:42 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/14 هـ

قراءة في الصحافة العربية



استعراض لأهم الأخبار والآراء التي تناولتها بعض الصحف العربية الصادرة هذا اليوم، وفي هذا الاستعراض إعلان إقليم برقة الليبي والسجال حول الدستور المصري وقضايا أخرى.

وصفت صحيفة الوطن العمانية إعلان إقليم فدرالي في ليبيا بأنه "مشروع استعماري جديد" وأن بعض الليبيين مستعدون لتنفيذه.

واعتبرت الصحيفة أن إعلان "إقليم برقة" هو نتاج "مخطط مرسوم بعناية ودقة يقوم على تقسيم دول المنطقة إلى دويلات أو أقاليم متناحرة، لتستفرد دول الاستعمار القديم الجديد بموارد المنطقة وثرواتها، وتضمن التفوق العسكري والسياسي والأمني للكيان الصهيوني".

ما يحدث في ليبيا هو جزء من مخطط الشرق الأوسط الكبير الذي ولد في عهد جورج بوش ويتم الآن في عهد أوباما إرضاع وإطعام ذلك المولود الهجين وتقديم كافة الخدمات لأن يقوى عوده ويشتد

وتخوفت الصحيفة من أن تؤدي هذه الخطوة إلى خطوات مماثلة تؤدي بليبيا إلى الانقسام والتشرذم إلى دويلات صغيرة، خاصة أن "المسببات والمحرضات والتناقضات كثيرة في ليبيا، ولا تزال أصوات المدافع وعمليات الاقتتال بين ثوار مصراتة والزنتان والمجلس العسكري في طرابلس وعمليات القتل والتعذيب في المعتقلات هي الطاغية في جو ليبيا وبرها".

ورأت الصحيفة أن ما يحدث في ليبيا هو جزء من مخطط "الشرق الأوسط الكبير" الذي قالت إنه ولد في عهد الرئيس الأميركي الأسبق جورج وبوش ويتم الآن في عهد أوباما "إرضاع وإطعام" ذلك "المولود الهجين وتقديم كافة الخدمات لأن يقوى عوده ويشتد".

وفي الشأن الليبي أيضا، وتحت عنوان "ليبيا من الدكتاتورية إلى التقسيم؟" كتبت القدس العربي اللندنية متهكمة "الأمر المؤكد أن أبناء العقيد معمر القذافي وأنصاره يشعرون حاليا بأقصى درجات الشماتة وهم يرون الأوضاع في ليبيا تتدهور من سيئ إلى أسوأ يوما بعد يوم في ظل تباطؤ شديد في الإصلاح وغياب كامل للدولة وأجهزتها التنفيذية".

ورأت الصحيفة أن ما حدث أمس من إعلان لما يسمى "إقليم برقة" هو خطر "يهدد البلاد" في وحدتها، واعتبرت أن خطر التقسيم أشد من الأخطار التي تواجهها ليبيا حاليا من حيث الأمن وبناء الدولة.

وأشارت الصحيفة إلى احتمال انسلاخ إقليم برقة بشكل كامل أو شبه كامل على غرار إقليم كردستان العراق، وهو ما قد يسبب إفقار باقي الأقاليم الليبية حيث يعتبر هذا الإقليم الأغنى بالثروة النفطية التي كانت توزع على جميع أنحاء ليبيا منذ توحيد الأقاليم الليبية بعد استقلال ليبيا عام 1951.

واعتبرت الصحيفة أن التوجه الحالي لإعادة تقسيم ليبيا على غرار مرحلة ما قبل الاستقلال "يعيد البلاد سبعين عاما إلى الوراء، ويفجر حساسيات إقليمية وعنصرية وقبلية في مثل هذا الوقت الحساس من تاريخ البلاد"، ويثبت مرة أخرى فشل المجلس الوطني الانتقالي الذي يقوده المستشار مصطفى عبد الجليل في "إدارة شؤون البلاد وتحقيق الاستقرار فيها ناهيك عن منع مخططات تقسيمها وإعادتها إلى مرحلة ما قبل الاستقلال".

نخشى أن يندم الليبيون على زمن الديكتاتور الفاسد وإطاحته، فمن المؤلم أن يكون هذا الطاغية قد حافظ على وحدة البلاد لأكثر من أربعين عاما ليأتي من ثاروا ضده لكي يقسموها

وختمت الصحيفة بالقول "نخشى أن يندم الليبيون على زمن الديكتاتور الفاسد وإطاحته، فمن المؤلم أن يكون هذا الطاغية قد حافظ على وحدة البلاد لأكثر من أربعين عاما ليأتي من ثاروا ضده لكي يقسموها، ويثبتوا أن كل ادعاءاته ومخاوفه من التقسيم والتفتيت كانت صحيحة".

وفي الشأن المصري، قالت صحيفة المصري اليوم المصرية إن معركة الدستور المصري تشتعل في أروقة البرلمان المصري، حيث بدأ حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، "خطوات فعلية في معركة تشكيل "الجمعية التأسيسية للدستور".

ونسبت الصحيفة إلى مصادر لم تسمها اعتزام الحزب تسمية سعد الكتاتني، رئيس مجلس الشعب رئيسًا للجمعية، الأمر الذي لاقى معارضة شرسة من قوى سياسية وثورية أصدرت بيانا تصف فيه تشكيل الجمعية بأنه "باطل".

وفي ظل وجود اتصالات بين القوى السلفية والإخوان حول نسب تمثيل النواب في الجمعية، "أصدرت ٤٠ حركة ثورية وحزبية بيانا ترفض فيه ضم النواب إلى عضوية الجمعية، ووصفت ذلك بأنه "لعب بالنار ومحاولة لإشعال الوطن".

ونقلت الصحيفة عن أبي العز الحريري عضو مجلس الشعب، في مؤتمر أمس بنقابة الصحفيين، أن "الدستور القادم غير شرعي، وسيضعه نواب مدعومون بتحالفات دول الخليج وأمريكا وإسرائيل، متهماً المجلس العسكري بتشكيل مثلث مع بقايا النظام القديم والإخوان والسلفيين لإجهاض الثورة".

وفي العراق، قالت صحيفة الدستور العراقية إن الاستنكار الشعبي الواسع لإقرار البرلمان العراقي شراء سيارات مصفحة لأعضائه أجبر المشرعين العراقيين على التراجع عن هذه الخطوة في جلسة يوم أمس.

وكان إقرار البرلمان لميزانية عام 2012 متضمنة شراء سيارات مصفحة لأعضاء البرلمان بحوالي خمسين مليار دولار في نفس اليوم الذي شهد انفجارات في العراق أودت بحياة عشرات العراقيين قد أثار الرأي العام في العراق، الذي استنكر شراء المصفحات لنواب البرلمان بينما الأمن منعدم في البلاد حيث يُقتل العراقيون بالعشرات.

وألغى البرلمان العراقي أمس بند السيارات المصفحة ووزع أموالها على بنود أخرى في الميزانية مثل مكافحة الإرهاب والأمن وغيرها.

وفي موضوع عن المرأة العربية، كتب الباحث المغربي سعيد الكحل في صحيفة الصباح المغربية عن المرأة العربية في ظل الربيع العربي، واعتبر أن "المرأة في الغالب الأعم ما زالت ضحية ثقافة ذكورية متسلطة تجردها من إنسانيتها وتكرس دونيتها".

المرأة (العربية) في الغالب الأعم ما زالت ضحية ثقافة ذكورية متسلطة تجردها من إنسانيتها وتكرس دونيتها

وقال الكحل الذي كتب مقاله بمناسبة يوم المرأة العالمي "لا شك أن المرأة العربية كانت تتطلع من مشاركتها المكثفة والفاعلة في الثورة ضد الأنظمة السياسية المستبدة، إلى تحقيق مكاسب سياسية وحقوقية أوسع، لكنها فوجئت بالردة الحقوقية والحضارية التي رافقت الربيع العربي".

واتخذ الكاتب الوضع المصري مثالا حيث استشهد بـ"تقرير حقوقي عن مركز أولاد الأرض لحقوق الإنسان، كشف عن وجود ارتفاع حاد في العنف ضد المرأة بمصر بعد الثورة".

وعلى الصعيد السياسي استعرض الكحل جملة إجراءات في مصر ما بعد مبارك قال إنها أجهضت دور المرأة وآمالها بلعب دور سياسي في البلاد، مثل إلغاء المجلس العسكري الحاكم "حصة النساء" في البرلمان التي كانت تضمن لهن 64 مقعدا وغيرها من الممارسات التي أدت إلى وصول نساء لا يتجاوز عددهن أصابع اليد إلى قبة البرلمان.

ثم ينتقل الكاتب إلى ليبيا ويشير إلى الهدية المحبطة التي قدمها رئيس المجلس الانتقالي لنساء ليبيا في خطابه في الاحتفال الرسمي بتحرير ليبيا حيث أكّد على ترويج تعدد الزوجات.

المصدر : الصحافة العربية

التعليقات