دعوة لكشف عمليات الطائرات المسيَّرة
آخر تحديث: 2012/3/6 الساعة 18:26 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/3/6 الساعة 18:26 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/13 هـ

دعوة لكشف عمليات الطائرات المسيَّرة

الولايات المتحدة استخدمت الطائرات المسيرة بدون طيار لشن هجمات في عدة بلدان (رويترز)

قالت صحيفة واشنطن بوست إنه من حق الشعب الأميركي على ساسته أن يخبروه بشأن الإجراءات الدفاعية التي تتخذ باسمه، وأن يؤكدوا له أن تلك الإجراءات تتفق مع القيم والمثل العليا في الولايات المتحدة، مشيرة إلى استخدام الطائرات المسيَّرة بدون طيار.

وأوضحت الصحيفة في افتتاحيتها أنه
يجدر بوزير العدل إيريك هولدر أن يكشف عن المذكرات التي خولت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما استخدام الطائرات بدون طيار لاستهداف أناس بينهم أميركيون، مشيرة إلى مقتل الشيخ أنور العولقي الذي استهدفته طائرة أميركية بدون طيار نهاية سبتمبر/أيلول 2011 أثناء وجوده في اليمن.

ونسبت إلى وزير العدل الأميركي قوله إن الإدارة الأميركية تقوم بمناقشة ومراعاة مجموعة من العوامل قبل الإقدام على استخدام الطائرات بدون طيار ضد أشخاص أميركيين موجودين على أراض أجنبية، معللا مقتل العولقي بأنه كان قائدا لمسلحي تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

وأضاف هولدر أن أنه لا يتم استهداف أي أميركي بالطائرات بدون طيار إلا إذا كان يشكل خطرا على الأمن القومي الأميركي، مشيرا إلى أن العولقي كان يشكل مثل ذلك الخطر.

 إيريك هولدر:
يجب اتخاذ خطوات لمنع الإرهابيين من تنفيذ عملياتهم ضد الولايات المتحدة، وذلك بما يتوافق مع الدستور الأميركي

تهديدات
وقال المدعي العام الأميركي إن الولايات المتحدة ستبقى عرضة لتهديدات "إرهابية" شتى، وإن تلك التهديدات قد ينفذها مواطنون أميركيون ضد بني جلدهم أو ضد أهداف في بلادهم، مضيفا أنه يجب اتخاذ خطوات لمنع أولئك "الإرهابيين" من تنفيذ عملياتهم ضد الولايات المتحدة، وذلك بما يتوافق مع الدستور الأميركي.

وقالت واشنطن بوست إنها تتفق مع تصريحات وزير العدل الأميركي، ولكنها تصريحات مبنية على كيفية تفسير الإدارة الأميركية للقانون، لا على قوانين تجيز شن هجمات بطائرات بدون طيار، مشيرة إلى أن إدارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش كانت تتحايل على القوانين في تعذيب المعتقلين.

وأضافت أن هولدر كشف عن المذكرات التي سمحت بتعذيب المعتقلين في السجون إبان فترة بوش، وأنه يجدر به اتخاذ خطوة مشابهة تتمثل في ضرورة كشف المذكرات المعنية باستخدام الطائرات بدون طيار لشن هجمات ضد آخرين.

المصدر : واشنطن بوست

التعليقات