الموساد يقلص عملياته داخل إيران

Meir Dagan, chief of Israel's Mossad intelligence agency, walks through the halls of the Knesset (Parliament) in Jerusalem on Monday, 17 November 2003 in order to brief the Foreign Affairs and Defense Committee in Jerusalem Monday Nov, 17 2003. Appearing before the Knesset Foreign Affairs and Defense Committee for the first time since assuming his post, Dagan, who is rarely photographed, said that Iran was close to the "point of no return" in developing nuclear arms. Contrary to news reports, he added, there were no prior warnings that terror organizations planned recent attacks on synagogues in Istanbul that killed 23 people. He denied repo
undefined

نسبت مجلة تايم الأميركية إلى مسؤولين أمنيين إسرائيليين قولهم إن جهاز المخابرات الإسرائيلي (موساد) قلص بشكل كبير من عملياته السرية داخل إيران في الأشهر الأخيرة، وأوضحوا أن رئيس الوزراء الإسرائلي بنيامين نتنياهو يخشى من فشل أية عملية في الفترة الراهنة.

وأوضح المسؤولون أن الموساد خفض من العمليات السرية المتعلقة باغتيال شخصيات إيرانية ومن تلك التفجيرات والتجارب التي تجريها طهران في قواعد الصواريخ الإيرانية، وحتى من تلك العمليات المتعلقة بجمع المعلومات الاستخبارية بشكل مباشر أو بتجنيد العملاء داخل البرنامج  النووي الإيراني نفسه.

ويقول أحد المسؤولين الأمنين الإسرائيليين إن التردد الإسرائيلي إزاء العمليات الاستخبارية في داخل إيران أثار استياء متزايدا داخل جهاز الموساد نفسه.

ويرجع مسؤول أمني إسرائيلي آخر التردد الإسرائيلي في التجسس على إيران إلى القلق الذي يساور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نفسه، والذي يخشى من العواقب التي قد تترتب على اكتشاف العمليات السرية أو أن تنحرف أي عمليات سرية عن مسارها.

وأشارت تايم إلى أن نتنياهو كان يشغل منصب رئيس الوزراء عندما قام الموساد بالمحاولة الفاشلة لاغتيال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في العاصمة الأردنية عمان في 1997.

كما أشارت إلى أن عملية اغتيال القيادي في حركة حماس محمود المبحوح تمت في يناير/كانون  الثاني 2010 في دبي، أي في عهد نتنياهو أيضا.

ويقول المسؤول الأمني الإسرائيلي إن نتنياهو يخشى مواجهة أي عملية استخبارية فاشلة أخرى.

وأضافت تايم أن أي عملية استخبارية إسرائيلية فاشلة ضد إيران من شأنها تحويل الأزمة الإيرانية -التي تتصدر الأجندات على المستوى الدولي- إلى قضية بين إيران وإسرائيل بوصفهما عدوين لدودين قديمين.

المصدر : تايم