قراءة في الصحف الأجنبية
آخر تحديث: 2012/2/7 الساعة 13:32 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/2/7 الساعة 13:32 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/15 هـ

قراءة في الصحف الأجنبية


فيما يلي استعراض لأهم الأخبار والآراء التي تناولتها بعض الصحف الأجنبية لهذا اليوم:  

قالت صحيفة زمان التركية نقلا عن مصادر بالجيش السوري الحر أن تركيا قامت بجهود وساطة انتهت بإطلاق سراح أحد عشر إيرانيا اختطفوا في سوريا الفترة الأخيرة.

وأوضحت الصحيفة أن حافلة إيرانية كانت تقل زوارا إيرانيين لمواقع شيعية في سوريا تعرضت لكمين واختطف مسلحون 11 شخصا من بين 35 شخصا كانوا على متن الحافلة. وأضافت أن الخاطفين أخذوا الرجال وتركوا النساء والأطفال والشيوخ ليذهبوا إلى حال سبيلهم.

أكّد الجيش السوري الحر في بيان له أنه لا يستهدف الشعب الإيراني ولكنه يستهدف النظام الإيراني الذي يرتبط بحلف مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد زمان التركية
كما نقلت عن مصادر بالجيش السوري الحر أن إطلاق المختطفين جاء لأسباب إنسانية رغم أن الجيش يعتقد بأن المخطوفين لهم علاقة بالحرس الثوري الإيراني، وأنه يحتمل أن يكونوا متورطين في أعمال قنص نفذت ضد المتظاهرين السوريين.

وأكّد الجيش السوري الحر في بيان له أنه لا يستهدف الشعب الإيراني ولكنه يستهدف النظام الإيراني الذي يرتبط بحلف مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

صحيفة لوفيغارو الفرنسية كتبت تحت عنوان "في ربيع العرب، ما مصير النساء العربيات؟" أن المرأة العربية كان لها دور فعّال في الربيع العربي، من تونس إلى القاهرة إلى صنعاء، وقفن في وجه أجهزة الأمن يطالبن بالحرية والديمقراطية وتحدين محاولات ترهيبهن وترهيب الثوار.

وتكمل الصحيفة: اليوم مصير المرأة العربية ما يزال غامضا في خضم متغيرات سياسية ولاعبين جدد أصبحوا يسيطرون على المشهد السياسي العربي.

المسؤولون الأميركيون يخدعون الناس بطريقة تصويرهم للوضع بأفغانستان والادعاء بأن تقدما كبيرا قد أحرز على كافة الأصعدة هناك
دانييل ديفيس/لوموند الفرنسية
أما صحيفة لوموند فقد تناولت مقالا أثار ضجة في الأوساط الأميركية كتبه ضابط أميركي خدم بأفغانستان وانتهت خدمته مؤخرا، اتهم فيه وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) بتزويق الوضع في أفغانستان.

وقال المقدم دانييل ديفيس في مقاله الذي كتبه بصحيفة تابعة للجيش الأميركي بأن المسؤولين الأميركيين يخدعون الناس بطريقة تصويرهم للوضع بأفغانستان والادعاء بأن تقدما كبيرا قد أحرز على كافة الأصعدة هناك.

صحيفة طهران تايمز الإيرانية الناطقة بالإنجليزية أبرزت خبر زيارة قائد القوة البحرية العُماني لإيران ولقائه نظيره الإيراني. وقالت إن القائديْن العسكريين شددا خلال اللقاء على ضرورة تعاون بلديهما في مجالات الدفاع والأمن.

أما صحيفة ذي أوستراليان فقد تناولت خبر مباشرة محكمة أميركية النظر في قضية رفعتها منظمات مدافعة عن البيئة، ادعت فيها بأن الحيتان التي تؤسر لتأدية عروض ترفيهية بالمرافق السياحية هي في الواقع عملية استعباد، ويجب أن يطبق قانون مكافحة العبودية على تلك الحيتان. وطالب المدعون الذين أقاموا الدعوة ضد منتجع "سي وورلد" الأميركي أن يطلق الحيتان التي بالمنتجع لتعيش حياتها الطبيعية في البحار والمحيطات وأن تعتبر المحكمة الحيتان الخمسة بالمنتجع مدعين بالحق الشخصي.

المحكمة الإسبانية العليا أصدرت حكما بعدم جواز استخدام الصحفيين كاميرات خفية في تحقيقاتهم مهما كان للموضوع الذين يحققون فيه أهمية للمصلحة العامة
إيلباييس
محامي الدفاع طلب من المحكمة رفض الدعوى لأن قانون مكافحة العبودية وضع لمنع الرق بين البشر ولا ينطبق على الحيوانات واعتبر أن القضية برمتها "مضيعة لوقت وموارد المحكمة". يُذكر أن منتجع "سي وورلد" شهد عام 2010 قيام أحد الحيتان بقتل مدربته أمام أعين الزوار عندما أطبق عليها بفكيه وغاص بها حتى لفظت أنفاسها. وكان مختصون قد فسروا تصرف الحوت بأنه ناتج عن ضيقه بالأسر وملله من الروتين اليومي في المنتجع.


وفي إسبانيا، قالت صحيفة إلباييس إن المحكمة العليا أصدرت حكما بعدم جواز استخدام الصحفيين كاميرات خفية في تحقيقاتهم مهما كان للموضوع الذين يحققون فيه أهمية للمصلحة العامة. واعتبرت المحكمة أن تصوير الناس بدون علمهم خرق للقانون.

المصدر : الصحافة التركية,الصحافة الإيرانية,الصحافة الغربية

التعليقات