فيما يلي استعراض لأهم الأخبار والآراء التي تناولتها بعض الصحف الأجنبية الصادرة هذا اليوم:

نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن رئيس جهاز الشين بيت الإسرائيلي يورام كوهين أن الحرس الثوري الإيراني يعمل بدون كلل لوضع خطط لضرب أهداف إسرائيلية في العالم بهدف ردع إسرائيل عن مواصلة اغتيال الخبراء الإيرانيين في الحقل النووي.

وقال كوهين، الذي كان يتحدث في ندوة مغلقة في تل أبيب "لا يهم إن كانت إسرائيل هي فعلا من قتل أولئك الخبراء، إلا أن بلدا مثل إيران لا يمكن أن يدع أحداثا مثل هذه تمر مرور الكرام، ولا بد أن يضمنوا أن إسرائيل ستفكر مليا قبل الإقدام على تنفيذ اغتيال خبراء إيرانيين".

وكتبت صحيفة هيرالد تريبيون أن الوضع في دمشق أصبح صعبا جدا على مواطنيها مع شح المواد الغذائية والمحروقات وارتفاع الأسعار التي تجاوزت ثلاثة أضعاف ما كانت عليه في العام الماضي.

وتقول الصحيفة "أن الكهرباء مقننة والناس يخزنون المواد الغذائية (..) وغاز الطبخ أصبح غالي الثمن وصعب المنال (..) المدارس الأجنبية أغلقت أبوابها".

قريبا سنتظاهر (في دمشق) احتجاجا على العوز وليس لأسباب سياسية
أبو عمر/هيرالد تريبيون
وتنقل الصحيفة عن مواطن سوري عرّفته باسم أبو عمر ويبلغ من العمر ستين عاما قوله "قريبا سنتظاهر احتجاجا على العوز وليس لأسباب سياسية". وأوضح أبو عمر أن ابنه خرج من المنزل يبحث عن الخبز وبعد رحلة دامت ثلاث ساعات رجع خالي الوفاض. وأكمل أبو عمر "الناس مستاؤون جدا من الحكومة، قد نستطيع العيش بدون كهرباء وبدون غاز ولكن لا نستطيع العيش بدون خبز".

وقالت الصحيفة إن سوريا تشهد حركة هجرة واسعة إلى الخارج وأوضحت أن السوريين السنة يغادرون إلى دول الخليج العربي ولبنان، بينما تترك الأسر العلوية دمشق التي جاءتها في السابق للحصول على امتيازات انتمائها إلى طائفة الرئيس السوري بشار الأسد، وتعود إلى بلداتها الأصلية على الساحل الغربي المطل على البحر المتوسط.

ونقلت الصحيفة عن مجموعة من السوريين الذين التقت بهم أن العاصمة تغرق في الظلام والصمت اعتبارا من غروب الشمس وأجمعوا على أنهم لم يتجرؤوا على مغادرة بيوتهم بعد الساعة السابعة مساء.

وتحت عنوان (إسبانيا مهددة بالتحول ليونان جديدة) تحدثت صحيفة دي فيلت عن مستقبل اقتصادي أسود يلوح في الأفق بعد تحول 11 مليون نسمة من سكانها لفقراء يقل دخلهم الشهري عن 500 يورو.

وقالت الصحيفة إن إعلان إسبانيا عن عجزها تحقيق معدل للنمو الاقتصادي لم يكن مستغربا في بلد لا يرى فيه المستثمرون والخبراء الاقتصاديون ثمة أمل في إيقاف تراجع ناتجه الاقتصادي ويتوقعون تحوله قريبا إلى يونان ثانية.

وأوضحت دي فيلت أن خمسة ملايين نسمة يمثلون 22.9% من سكان إسبانيا أصبحوا عاطلين ويتوقع البنك المركزي الإسباني أن يزيدوا بمعدل 800 ألف نسمة في النصف الثاني من العام الجاري بالتزامن مع حدوث انكماش اقتصادي غير مسبوق.

شميت دعا الأميركيين للاقتداء بالصينيين الذين لم يتصرفوا كمحتلين أو قوة استعمارية في آسيا وأفريقيا رغم نفوذهم الاقتصادي الهائل هناك
دير ناجسشبيغيل الألمانية 
وأشارت الصحيفة الألمانية إلى أن انتشار صور أعداد ضخمة من التلاميذ الأسبانيين ملتحفين بالأغطية في مدارسهم بسبب عدم وجود تدفئة تخفيضا للنفقات، يمثل مظهرا لفراغ خزائن مدن إسبانية كثيرة وتقليصها لرواتب موظفيها وإيقافها صرف مخصصات اجتماعية كثيرة.

وإلى شأن آخر تطرقت صحيفة دير ناجسشبيغيل إلى وصف مستشار ألمانيا الأسبق هيلموت شميت للصين بالقوة الغازية للعالم من دون حرب، وأشارت إلى أن شميت دعا الأميركيين للاقتداء بالصينيين الذين لم يتصرفوا كمحتلين أو قوة استعمارية في آسيا وأفريقيا رغم نفوذهم الاقتصادي الهائل هناك.



وقال المستشار الألماني السابق إنه غير خائف من تطويق الصينيين لعنق أوروبا بشركاتهم المتنامية، واعتبر أن الاستثمار الصيني في ألمانيا أفضل من نظيره الأميركي.

المصدر : الصحافة الغربية