مواجهة إيران تقلق أميركا
آخر تحديث: 2012/2/4 الساعة 21:15 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/2/4 الساعة 21:15 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/12 هـ

مواجهة إيران تقلق أميركا

 خامنئي تعهد بمساعدة أي دولة تواجه إسرائيل (الفرنسية)

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن الطموحات النووية لطهران حقيقية وخطيرة، ولكن الهجوم العسكري سيكون له نتائج عكسية، وأضافت أن العقوبات القاسية وتشكيل جبهة موحدة من الدبلوماسية قد تكون هي الحل الأفضل للأزمة النووية الإيرانية
.

وأشارت نيويورك تايمز في افتتاحيتها إلى ما وصفتها بالتهديدات الإيرانية الإسرائيلية المتبادلة بشكل متصاعد، وقالت إن ما سمته بصليل السيوف بين الجانبين بات يبعث على الرعب بشكل رهيب.

كما أشارت إلى أن إيران سبق أن هددت بإغلاق مضيق هرمز وذلك في أعقاب تلويح الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بتشديد العقوبات ضدها، مضيفة أن المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي وعد الجمعة الماضية بأن بلاده ستساعد أي دولة أو مجموعة ترغب في مواجهة إسرائيل.

وفي حين قالت الصحيفة إن خامنئي وصف إسرائيل بالسرطان وإنه توعد بالرد على الولايات المتحدة وعلى التهديدات العسكرية الغربية، في أعقاب العقوبات النفطية القاسية ضد بلاده، أشارت إلى تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك الخميس الماضي والمتمثلة في أن إسرائيل مستعدة لتوجيه ضربة عسكرية ضد المنشآت النووية الإيرانية في حال تبين أن العقوبات ضد طهران غير مجدية، وذلك قبل فوات الأوان.

كما أشارت نيويورك تايمز إلى تحذيرات أطلقها موشيه يعلون نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي بشأن ما سماه تطوير إيران لصاروخ يبلغ مداه أكثر من تسعة آلاف كيلومتر، وأنه يمكن أن يصل إلى الولايات المتحدة.

تكاليف توجيه ضربة عسكرية إسرائيلية لإيران -بدعم أميركي أو دونه- ستكون ضخمة

التكاليف
وحذرت الصحيفة من أن تكاليف توجيه ضربة عسكرية إسرائيلية ضد إيران -بدعم أميركي أو دونه- ستكون ضخمة، وأنه ليس من شأن الضربة العسكرية الإسرائيلية سوى تأخير إيران لعدة سنوات بشأن تحقيق طموحاتها النووية
.

وبينما قالت إن من شأن الضربة العسكرية أيضا توحيد الإيرانيين حول حكومتهم في وقت تعاني فيه الحكومة من تضاؤل الدعم الشعبي لها، أضافت أنه ليس هناك من دليل دامغ على أن إيران تسعى بالفعل لامتلاك سلاح عسكري نووي.

كما حذرت الصحيفة من أن الضربة العسكرية ضد إيران قد تتسبب في القضاء على التحالف الدولي الذي يطبق أقسى العقوبات ضد طهران، مضيفة أن اقتصاد إيران بدأ يترنح ويكاد ينهار، وأن إيران تعيش عزلة دولية لم يسبق لها مثيل.

وفي حين نسبت الصحيفة إلى مسؤولين أميركيين القول إنهم نصحوا إسرائيل بضرورة التحلي بالصبر، وإنهم حذروها إزاء النتائج العكسية المحتملة للهجوم العسكري، دعت نيويورك تايمز إلى ضرورة محاولة إقناع إيران بالتخلي عن البرنامج النووي وذلك عن طريق المفاوضات.

واختتمت بالقول إن فرض عقوبات قاسية وتشكيل جبهة دبلوماسية موحدة ضد إيران، تعتبر أفضل طريقة لتعطيل برنامج إيران النووي برمته.

المصدر : نيويورك تايمز