قراءة في الصحافة الأجنبية
آخر تحديث: 2012/2/27 الساعة 14:31 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/5 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصدر فلسطيني للجزيرة: شروط أميركية لتجديد إذن عمل مكتب منظمة التحرير في واشنطن
آخر تحديث: 2012/2/27 الساعة 14:31 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/5 هـ

قراءة في الصحافة الأجنبية



فيما يلي استعراض لأهم الأخبار والآراء التي تناولتها بعض الصحف الأجنبية:

علّق المحلل السياسي توماس روتيغ بصحيفة دير تاجستسايتونغ (تاتس) الألمانية على الانسحاب المبكر للقوات الألمانية من قاعدتها بمدينة طالوقان الأفغانية نتيجة المخاوف من تصاعد الاحتجاجات الأفغانية على حادثة حرق المصحف الشريف بقاعدة بغرام الجوية.

الأوامر الواردة من برلين للقوات الألمانية في أفغانستان لا تعبأ إلا بضمان الأمن السياسي لمصْدريها وليس برغبات أو مطالب الأفغان
دير تاجستسايتونغ الألمانية

وقال روتيغ إن ادعاء وزارة الدفاع الألمانية أن هذا الانسحاب كان سيحدث خلال الأسابيع القادمة لا محالة لا ينفي أن ما جرى كان له قوة رمزية لا يستهان بها لأنه أظهر أن القوات الألمانية –مع تقدم طالبان بشمال أفغانستان- تبدو غير معنية إلاّ بشيء واحد، وهو سلامة أمنها والحيلولة دون مصرع أي من جنودها.

وأوضح الكاتب أن الهروب من طالوقان -عاشر أكبر مدينة أفغانية- كرّس كذب ما يشاع عن مواجهة الجيش الألماني للإرهاب في أفغانستان، وأشار إلى أن الجنود الألمان المتمركزين بشكل ظاهر طوال السنوات الماضية بولاية تخار لم يفعلوا أي شيء للحد من تعاظم وجود فصائل الجهاديين بهذه المنطقة أو حتى مراقبتهم.

من جهة أخرى، ذكرت الصحيفة أن وصف قائد القوات الألمانية في طالوقان للانسحاب من هذه المدينة بالخاطئ، وقوله إنه قام به تنفيذا للأوامر، عكس أن هذه الأوامر الواردة من برلين لا تعبأ إلا بضمان الأمن السياسي لمصدريها وليس برغبات أو مطالب الأفغان، وخلص روتيغ إلى اعتبار أن الانسحاب من طالوقان رمزٌ لفشل ألمانيا في أفغانستان وامتدادٌ لسلسلة أخطاء ارتكبتها برلين في سياستها عند جبال الهندوكوش.

وفي شأن آخر، تناول المحلل بيتر مونش بصحيفة زود دويتشه تسايتونغ ما سماها "واقعية وبراغماتية خالد مشعل" رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وقال مونش "إن رئيس المكتب السياسي لحماس تغير بتوقفه عن التهديد باستخدام القوة وميله إلى التركيز على الوعظ البراغماتي المدرك للواقع، واحتفظ مع هذا بموقعه كعدو إسرائيل الأول والرجل الأول لمواطنيه الفلسطينيين".

وأشار المحلل السياسي إلى أن عدم تخلي خالد مشعل عن مواصلة نهجه بوضع حماس على طريق الواقعية والاعتدال قد أكسبه وضعا مميزا، ونوه مونش إلى أن مشعل الفيزيائي والأب لسبعة أبناء قطع الخطوة الأولى في طريق أصولية إسلامية تنتهج سياسة ذات وجه وطابع واقعي من خلال نجاحه في تحقيق مصالحة غير مضمونة مع زعيم حركة فتح محمود عباس.

خالد مشعل كان الوحيد من بين قادة حركة حماس الذي استوعب أن مناخ التغيير السائد بالعالم العربي سيرغم الحركة على التغيير والتكيف مع الواقع الجديد
بيتر مونش/زود دويتشه تسايتونغ الألمانية
ورأى الكاتب أن مشعل كان الوحيد من بين قادة حركة حماس الذي استوعب أن مناخ التغيير السائد بالعالم العربي سيرغم الحركة على التغيير والتكيف مع الواقع الجديد، ونوّه الكاتب إلى أن سيناريوهات متداولة ترشح رئيس المكتب السياسي لحماس لتولي قيادة التكوين الجديد لجماعة الإخوان المسلمين في فلسطين أو التنافس على قيادة منظمة التحرير ليتولى من محمود عباس المنهك قيادة منظمة التحرير الفلسطينية.

في سياق آخر، أظهرت دراسة إيطالية جديدة أن الأزمة الاقتصادية التي عصفت بإيطاليا قد كان لها وقع واضح على السلوك والأنماط الاستهلاكية للإيطاليين، وأنها لقنتهم درسا في "التوقف عن التبذير" حيث تشير الأرقام إلى أن 13% من مشتريات الإيطاليين كانت تذهب إلى سلة المهملات في عام 2007.

وقالت صحيفة لاستامبا الإيطالية إن الإيطاليين اليوم يستهلكون كميات أقل من اللحوم الحمراء ويعوضون ذلك ببروتينات المنخفضة الكلفة، مثل البيض والدجاج والبقوليات وكذلك التونا واللحم المقدد.

ويتناول الصحفي فرانشيسكو سبيني دراسة قام بها مركز لبحوث التسويق وخدمات التسوق في جامعة بوكّوني حيث تغيّرت العلاقة بين المستهلك الإيطالي وعربة التسوق، و"لفهم هذا التغير يكفي ملاحظة امتناع الإيطاليين عن رفوف الحلوى والعلكة والشوكولاتة الموجودة عند مخرج المحل قبل عملية الدفع". وهي المواد التي يشتريها المستهلك بعفوية وبدون إجراء حسابات إذ انخفضت بنسبة 7% عام 2011، حسب مدير المنتجات الاستهلاكية في أحد الأسواق الكبيرة في إيطاليا.

وقد أدرك الإيطاليون مدى خطورة الوضع من اللحظة التي وضع رئيس الحكومة ماريو مونتي الخطة الاقتصادية "إنقاذ إيطاليا" واستبدلوا عربة التسوق العارمة وعروض "خذ ثلاثة وادفع اثنين"، بمشتريات قليلة والاستفادة من العروض اليومية.

كما تشير الدراسة إلى أن المستهلك الإيطالي بات يفضل الابتعاد عن الأسواق الكبيرة وإغراءاتها ويكتفي بالبقالات القريبة من سكنه. كما أصبحت الأسر تفضل التسوق بدون أطفالها، حيث تتسم مرافقة الأطفال لذويهم للتسوق بكثرة الطلبات وتعذر عدم تلبيتها في معظم الأحيان.

أول درس تعلمه الإيطاليون من الأزمة الاقتصادية التي عصفت ببلادهم هو عدم التبذير
لاستامبا الإيطالية

وأخيرا، تظهر الأرقام أن الإيطاليين قد خفضوا من معدل تناولهم للإفطار والقهوة في المقاهي والمطاعم من 13% إلى 8%.

أما صحيفة لاريبوبليكا فقد تناولت الضوابط الجديدة التي فرضتها الشبكة الاجتماعية فيسبوك على مستخدميها، والعواقب التي قد يتعرض لها المستخدم بإلغاء صفحته أو تعليقها لمدة 24 ساعة في حالة انتهاكه للقواعد "الأخلاقية" الجديدة للشبكة.

وتنص "المبادئ الأخلاقية" التي تأتي في دليل من 17 صفحة، على إلغاء أي محتوى يتعلق برسائل صورية أو فيديو أو نصوص عن مواد جنسية وألعاب مثيرة والتحرش بالأطفال، وصور لنساء وهنّ يرضعن، واستخدام لغة العنف وإيذاء النفس أو تهديدات من قبل السلطات وضباط الشرطة، والمعاملة السيئة للحيوانات والجرائم. 

وعلّقت الصحيفة على هذه السلسلة من الممنوعات بأن الدليل الأخلاقي الجديد يسطر هذه الممنوعات بينما "يسمح عرض ثدي الرجل وتُقبل مواد عن الماريجوانا إلا إذا كانت في سياق الاتجار بالمخدرات وغيرها".

وأشارت الصحيفة إلى وجود غموض في التعليمات الجديدة لفيسبوك، حيث أمسى المستخدمون لا يعرفون ما يمكن نشره ويتفاجؤون بتجميد حساباتهم دون سبب واضح لهم. واستشهدت بانتقادات وجهت لصفحة فيسبوك من قبل جهات مقربة من تجارة حليب الأطفال على فرض حظر على صور لنساء يرضعن. كما ظهرت شكاوى ذات طابع "سياسي" بإسكات مجموعات مثل "الحقيبة الزرقاء" و"حرية ومشاركة" و"شعب الطماطم"، من قبل العملاق الأميركي.

المصدر : الصحافة الغربية

التعليقات