إيران أجرت تجارب صاروخية متعددة ومتنوعة في أكثر من مناسبة (رويترز)

قال السفير الأميركي السابق لدى الأمم المتحدة جون بولتون إن عزم إيران الذي لا يلين للحصول على القدرة النووية يدل على أنها ليست آبهة بكل الجهود الدبلوماسية والعقوبات والضغوط الدولية، وأضاف أنه لا يمكن إيقاف الطموح النووي الإيراني إلا بالقوة والمواجهة.

وأوضح بولتون في مقال نشرته له صحيفة واشنطن تايمز الأميركية أن ثمة مؤشرات مؤكدة على أن هناك منشآة نووية قرب مدينة قم الإيرانية تعمل بكامل طاقتها في تخصيب مادة اليورانيوم.

وأضاف أن إعلان واحتفال إيران بإنجازاتها النووية الأخيرة ممثلة في إنتاج قضبان الوقود النووي وأجهزة الدفع المركزي بشكل محلي، يعتبر مؤشرا قويا على أن طهران باتت تعرف بشكل جيد جدا الدورة النووية المطلوبة لعملية إنتاج قضبان الوقود النووي وغير ذلك من المنتجات النووية.

وقال إنه يجب أن لا يشعر المرء بالدهشة إذا ما أعلنت إيران في المرة القادمة عن اكتمال إنتاج مفاعلات نووية تعمل بالماء الثقيل في عام 2013 على أبعد تقدير، وأضاف أن إيران سبق لها أن أجرت تجارب على صواريخ بالستية بعيدة المدى قد تصل إلى أهداف في دول الغرب.

جون بولتون:
كل خطوة نووية إيرانية ناجحة تؤشر على البنية التحتية الإيرانية النووية المنظمة والمخططة بشكل جيد، وأن المفاوضات مع طهران منحتها الوقت الكافي نحو تحقيق طموحاتها النووية

وقت كاف
وأوضح أن كل خطوة نووية إيرانية ناجحة تؤشر على ما يمكن وصفها بالبنية التحتية الإيرانية النووية المنظمة والمخططة بشكل جيد، وأن المفاوضات مع طهران بشأن برنامجها النووي منحتها الوقت الكافي للسير قدما في طموحاتها النووية نحو امتلاك الأسلحة النووية.

وقال بولتون إن مضي إيران بطموحاتها النووية يدل أيضا على عدم اكتراثها لأي إجراء عسكري أميركي محتمل، لا بل إن طهران لم تبد أي اهتمام وهي تخطط لقتل السفير السعودي على الأراضي الأميركية، فهي واصلت هجماتها "الإرهابية" ضد الدبلوماسيين الإسرائيليين في أنحاء الدنيا في نفس اللحظة.

وأعرب الكاتب عن اعتقاده بأن إسرائيل انتظرت طويلا إزاء شنها هجمات عسكرية ضد إيران، ولكن تل أبيب ربما تفاجئ كلا من طهران وواشنطن عبر توجيه ضربة جوية إلى المنشآت النووية الإيرانية.

واختتم بالقول إن تبعات حصول إيران على الأسلحة النووية تعتبر أمرا أشد خطرا وفتكا من تداعيات شن إسرائيل هجمات جوية مفاجئة على المنشآت النووية الإيرانية، فطهران لا يمكنها أن تستوعب الدرس إلا من خلال القوة والمواجهة. 

المصدر : واشنطن تايمز