مقتطفات من الصحف الدولية (الجزيرة)

فيما يلي استعراض لأهم الأخبار والآراء التي تناولتها الصحف الأجنبية هذا اليوم:

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية نقلا عن مصادر لم تسمها إنه من غير المتوقع أن ترد إسرائيل بقوة على الهجوم الذي استهدف سفارتيْها في الهند وجورجيا.

"
اتهام إيران بتفجير سفارات إسرائيل جاء بناء على معلومات استخبارية وتجميع للأدلة من موقع الحدث

هآرتس الإسرائيلية
"

وسارع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى اتهام إيران وحزب الله بالوقوف وراء الهجومين، ونسبت الصحيفة إلى مسؤول في وزارة الخارجية وصفته بأنه "رفيع المستوى" قوله إن الاتهام جاء بناء على معلومات استخبارية وتجميع للأدلة من موقع الحدث أثبت أن جهات إيرانية وراء التفجيرات التي استهدفت البعثات الدبلوماسية الإسرائيلية.

أما صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية فقد نقلت عن وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك قوله إن إيران وحزب الله ينوون "إيذاء إسرائيل دوليا". وقالت الصحيفة إن إسرائيل أوعزت إلى أجهزة الأمن المكلفة بحماية بعثاتها الدبلوماسية في الخارج إلى رفع درجة تأهبها.

كما أشارت الصحيفة إلى النفي الإيراني للاتهامات الإسرائيلية الصادرة من المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانباراست والتي قال فيها إن الاتهامات الإسرائيلية جزء من "حرب نفسية" ضد بلاده.

الشأن الإيراني كان حاضرا كذلك في الصحافة التركية حيث نقرأ للكاتب علي بولاش مقالا في صحيفة الزمان بعنوان "إيران: الدولة المستهدفة".

يقول الكاتب إن هناك دلائل كثيرة على أن خطر إيران أقل بكثير من المستوى الذي تحاول الولايات المتحدة تسويقه، ويرجح أن الولايات المتحدة ربما تكون راغبة في استهداف إيران لأنها بحاجة إلى "عدو حقيقي" تماشيا مع النظرية الأميركية "بناء الهوية".

ورأى الكاتب أن إسرائيل دولة يعتبر الأمن فيها الأولوية الأولى، ورجح أن تقوم إسرائيل بضرب إيران بدافع الخوف والهوس على أمنها.

"
الدول الغربية تحرك الرأي العام بشأن خطر إيران، في وقت تنغمس فيه طهران في مشاكل داخلية وتهديدات تهدد أمنها القومي هي قبل غيرها
"
علي بولاش/الزمان التركية

واستغرب الكاتب تحريك الدول الغربية الرأي العام بشأن خطر إيران، في وقت تنغمس فيه طهران في مشاكل داخلية وتهديدات تهدد أمنها القومي هي قبل غيرها.

صحيفة إلباييس الإسبانية تناولت تفاصيل القبض على قتلة رئيس الوزراء الصربي السابق زوران دينتش الذي اغتيل في مارس/آذار 2003.

وقالت الصحيفة إن السلطات الصربية طلبت قبل سنتين مساعدة السلطات الإسبانية في التحري والقبض على قتلة دينتش بعد توفر معلومات لديها بأنهم في مكان ما في إسبانيا. وبعد رحلة بحث طويلة، تم القبض على الأشخاص المتورطين ومن ضمنهم القناص الذي أطلق الرصاصة القاتلة.

وعلّقت الصحيفة على مقتل دينتش بأنه أتى نتيجة إجراءاته التي جلبت له أعداء كثرا والتي تمثلت بإصلاحات لم ترق للكثيرين، ولكن الصحيفة تعتقد أن السبب الأقوى وراء مقتله هو موافقته على تسليم الرئيس الصربي سلوبودان ميلوسوفيتش لمحكمة العدل الدولية لمحاكمته بجرائم حرب.

وذكرت الصحيفة أن صربيا طالبت بتسليمها المتهمين بعد اعتقالهم.

وفي أستراليا قالت صحيفة ذي أوستراليان إن رئيس جهاز شرطة منطقة كوينزلاند الأسترالية بوب آتكنسون قد ارتكب مخالفة تجاوز السرعة القانونية، ونوهت الصحيفة إلى أن الحدث يأتي في وقت أطلق فيه آتكنسون حملة ضد القيادة المتهورة قبل أيام قليلة.

المصدر : الصحافة الغربية