قراءة في صحف أجنبية
آخر تحديث: 2012/2/12 الساعة 11:23 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزارة الخارجية التركية: استفتاء كردستان العراق سيعرض سلام واستقرار المنطقة للخطر
آخر تحديث: 2012/2/12 الساعة 11:23 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/20 هـ

قراءة في صحف أجنبية


فيما يلي استعراض لأهم الأخبار والآراء التي تناولتها بعض الصحف الأجنبية لهذا اليوم:

تناولت صحيفة لوفيغارو الفرنسية الأزمة بين الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد والمرشد الأعلى علي خامنئي، بينما تقترب انتخابات الرئاسية في مارس/آذار القادم.

وأدرجت الصحيفة نقاط الصدام بين قطبي السلطة في إيران وتأثيراتها على حظوظ أحمدي نجاد في الفوز في الانتخابات القادمة، ولكنها نقلت عن آزادة كيان -الخبير في الشؤون الإيرانية والأستاذ في جامعة باريس بفرنسا- أن خامنئي لا يملك الآن بديلا مناسبا لأحمدي نجاد وطالما الوضع كذلك فإن المرشد الأعلى ليس لديه مصلحة بالتخلي عن الرئيس.

يبقى أحمدي نجاد أفضل ممثل لإيران على الصعيد الدولي، بالإضافة إلى أنه وخامنئي لهما وجهات نظر متقاربة بشأن القضايا الرئيسية مثل العراق وسوريا والملف النووي
آزادة كيان/لوفيغارو الفرنسية

وأوضح كيان أن المرشد الأعلى يرى في الإصلاحيين خطرا على مستقبل "الجهورية الإسلامية" وأن أحمدي نجاد هو الخيار الأفضل لأنه لا يمثل في النهاية خطرا على أسس الجمهورية. وأضاف كيان "يبقى أحمدي نجاد أفضل ممثل لإيران على الصعيد الدولي، بالإضافة إلى أنه وخامنئي لهما وجهات نظر متقاربة بشأن القضايا الرئيسية مثل العراق وسوريا والملف النووي".

أما صحيفة لوموند الفرنسية فقد استعرضت من جهتها كتابا جديدا صدر عن أوباما وزوجته وهو أول كتاب يصدر عن الزوجين اللذين يسكنان البيت الأبيض. أوباما وزوجته ميشيل رفضا التعاون في إنجاز الكتاب الذي وصف ميشيل أوباما بأنها "امرأة سوداء حانقة".

وفي إيطاليا، تناولت الصحف الإيطالية زيارة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو مونتي إلى الولايات المتحدة وعن لقائه "الإيجابي" مع الرئيس الأميركي باراك أوباما في واشنطن ومهمته في وول ستريت اليوم، حيث أعرب مونتي عن رضاه تجاه اهتمام الأميركيين بمشروع التقشف الإيطالي واستعادة ثقة الولايات المتحدة بإيطاليا.

ونقلت صحيفة كوريير ديللا سيرا عن مونتي استبعاده تشابه الأزمة في إيطاليا بتلك التي تضرب اليونان، مشددا على أن ذلك يشبه "المسلسل الخيالي". كما استبعد مونتي بشكل قاطع خروج إيطاليا من منطقة اليورو.

وقالت الصحيفة إن رئيس الحكومة الإيطالية لمس ارتياحا من جانب الأسواق الأميركية تجاه الخطة التقشفية الإيطالية وهي تشجع إيطاليا على إكمال ما بدأته. وفي الموقف الرسمي قال مونتي إن موقف الولايات المتحدة إيجابي من جدية إيطاليا في مواجهة الأزمة الاقتصادية، وإن ذلك قد يدفع بالمستثمرين الدوليين للإقبال على التعامل مع المنتجات الإيطالية مرة أخرى. وأضاف أنه يصر أكثر من ذي قبل على إكمال مشروعه التقشفي ما إن يرجع إلى روما.

صحيفة لاريبوبليكا من جهتها، تناولت لقاء مونتي مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة ناصر عبد العزيز النصر، حيث أكد مونتي على موافقة إيطاليا على سياسة العقوبات على إيران على الرغم من تبعاتها الوخيمة على إيطاليا آملاً أن يستبعد أي تدخل عسكري. كما أعرب عن "قلقه الشديد" حيال الوضع في سوريا. 

الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقا بشأن تقديم الحكومة الإيطالية دعما ماليا لمزارعين إيطاليين مخالفين
لاريبوبليكا الإيطالية

وفي خبر آخر للصحيفة ذاتها، فتحت المفوضية الأوروبية تحقيقاً رسمياً ضد إيطاليا بشأن مساعدات قدمتها الحكومة الإيطالية لمزارعين إيطاليين فرض عليهم الاتحاد غرامات مالية لأنهم تجاوزا حدود كمية إنتاج الحليب المفروضة من المجموعة الأوروبية.

وطلبت المفوضية من الحكومة الإيطالية تقديم معلومات عن قيامها بتمديد دفع أقساط الغرامات المستحقة على المزارعين لمدة ستة أشهر أي من ديسمبر/كانون الأول 2010، تاريخ فرض الغرامة، إلى يونيو/حزيران 2011 وهو ما يعتبر مساعدة للمزارعين من الدولة، الأمر الذي يتعارض مع المعاهدات الأوروبية.

كما اعتبر اتحاد المزارعين الإيطاليين هذا التمديد صفعة للمنتجين الآخرين المخلصين في عملهم والذين لا يتجاوزون تعليمات الاتحاد الأوروبي.

وقد أعطت المفوضية مدة شهرٍ واحد لإيطاليا للرد وتقديم التوضيحات المطلوبة.



وفي إيران، أبرزت صحيفة طهران تايمز الحكومية تصريحات إسماعيل هنية في ذكرى تأسيس الجمهورية الإيرانية التي قال فيها "إن الجهاد والمقاومة هو الخيار الأوحد للأمة الإسلامية".

وفي ألمانيا، قالت صحيفة دير تاجسشبيغيل الألمانية إن سعي تركيا المحموم هذه الأيام لإيجاد حل للأزمة السورية يتجسد في دعوتها لمؤتمر دولي داخل أو خارج أراضيها، ومطالبة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان للرئيس الروسي ديمتري مدفيدف بزيادة الضغط على بشار الأسد لدفعه للاستقالة، وتوعد أردوغان الرئيس السوري بنيل جزائه عاجلا أو آجلا عما أقترفه بقصف مدينة حمص بالمدفعية الثقيلة .

وقالت الصحيفة إن الأوضاع الراهنة بسوريا باتت تفرض من وجهة نظر بعض المراقبين تدخلا عسكريا تركيا في جارتها الجنوبية، ونقلت عن فيصل إيهان الخبير في القضايا السورية بمؤسسة أور زام التركية قوله: "إن هناك أدلة موجودة على ميل المسؤولين الأتراك تدريجيا لتدخل عسكري في سوريا بمشاركة عربية ودعم لوجستي من حلف شمال الأطلسي (الناتو)".

وأوضح الخبير أن التدخل العسكري الهادف لإسقاط الأسد هو ما لا تريده إيران وروسيا.

وأشارت دير تاجسشبيغيل إلى أن فكرة التدخل العسكري تلقى تأييدا من الجيش السوري الحر الذي يدعو لإقامة منطقة عازلة لحماية اللاجئين والجنود المنشقين فوق الأراضي السورية، ويعتبرها ستؤدي لتفتت نظام الأسد وفقدانه السيطرة على قواه الأمنية.

الصين ستتمكن بواسطة صاروخها الجديد الذي يصيب حاملات الطائرات في عرض البحر، من كسر هيمنة الولايات المتحدة على مياه شرق المحيط الهادي
برلينر تسايتونع/الألمانية
وتحت عنوان "خوف أميركا من سلاح الصين العملاق" كتبت صحيفة برلينر تسايتونع أن الكابوس المفزع الجديد للولايات المتحدة اسمه "دينغ فينغ 21 دي" وهو صاروخ صيني متوسط المدى يتميز بدقته المتناهية في الوصول من على مسافة 1500 كم إلى حاملة طائرات بأعالي البحار، وإغراقها بالكامل إلى الأعماق السحيقة أو على الأقل إعطابها بشكل يحول نهائيا دون عودتها للعمل.

وأوضحت الصحيفة أن دينغ فينغ 21 دي يعد أول صاروخ أرض بحر من نوعه في العالم، ويطلق عليه الأميركيون أسم مغير اللعبة ويعتبرون أن تأثيره كفيل بإحداث انقلاب جذري في حسابات المواجهات العسكرية المحتملة، وأن الصين ستتمكن بواسطة صاروخها الجديد من كسر هيمنة الولايات المتحدة على مياه شرق المحيط الهادي، وجعل حاملات الطائرات الأميركية العملاقة التي سادت المحيطات منذ نهاية الحرب العالمية الثانية سهلة الاستهداف بعد أن كانت عصية عليه.



ونبهت الصحيفة الألمانية إلى أن امتلاك بكين هذا الصاروخ المتوسط المدى جاء في إطار إستراتيجيتها الجديدة الهادفة لمنع الولايات المتحدة حال حدوث نزاع عسكري معها بشأن تايوان من الوصول إلى السواحل الصينية.

المصدر : الصحافة الإيرانية,الصحافة الغربية

التعليقات