قراءة في الصحف الأجنبية
آخر تحديث: 2012/2/1 الساعة 15:09 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/2/1 الساعة 15:09 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/9 هـ

قراءة في الصحف الأجنبية


فيما يلي استعراض لأهم ما تناولته بعض الصحف الأجنبية من أخبار وآراء لهذا اليوم:

قالت صحيفة هيرالد تريبيون إن الإخوان المسلمين في مصر قدموا استعراضا للعضلات أمام مبنى البرلمان المصري في القاهرة يوم أمس، عندما كوّن المئات من شبابهم درعا بشريا لمنع تقدم مظاهرة كانت متجهة إلى المبنى مطالبة بتخلي المجلس العسكري الحاكم عن السلطة.

المتظاهرون المصريون هتفوا أمام البرلمان "الشعب يريد إسقاط الإخوان" و "لا إخوان ولا ضباط يسقط حكم العسكر"
هيرالد تريبيون
وقالت الصحيفة إن المتظاهرين الذين لم يكن في برنامجهم انتقاد أو التطرق للإخوان المسلمين اصطدموا بموقف الإخوان الأمر الذي أدى إلى تحويل هدف المظاهرة من المطالبة بخروج العسكر من السلطة إلى السخط والمطالبة بسقوط الإخوان المسلمين.

ونقلت الصحيفة عن مراسلها في القاهرة أن المتظاهرين الذين جاؤوا يطالبون بتسليم العسكر للسلطة فورا قبل صياغة الدستور أصبحوا أمام هدف جديد لسخطهم وهو الإخوان المسلمون وبدأ المتظاهرون الهتاف "الشعب يريد إسقاط الإخوان" و "لا إخوان ولا ضباط يسقط حكم العسكر".

وحول تداعيات الأزمة الاقتصادية التي تضرب أوروبا، كتبت صحيفة لوفيغارو الفرنسية عن ارتفاع شطيرة المارتديلا بالزبدة -أكثر الشطائر شيوعا في فرنسا- بنسبة 5% في عام واحد. ووصفت الصحيفة الشطيرة المذكورة بأنها "شطيرة الانكماش الاقتصادي".

وتساءلت الصحيفة عن سبب ارتفاع هذه الشطيرة الشعبية التي يعتمد عليها الملايين من أصحاب الدخل المنخفض والمحدود وقالت "هل يستغل مصنعو المواد التي تدخل في هذه الشطيرة اضطرار الناس للبحث عن أطعمة منخفضة الثمن؟".

إيران تمتلك 120 مليار دولار من احتياطي العملة الصعبة و907 أطنان من الذهب

وفي الشأن الإيراني، كتبت صحيفة ذي أوستراليان الأسترالية عن اضطرار القيادة الإيرانية لإعادة حساباتها بعد أن تأثر الاقتصاد الإيراني من موجة العقوبات الأممية والغربية الأخيرة بحسب الصحيفة.

ونسبت الصحيفة إلى من وصفتهم بأنهم مسؤولون مخابراتيون أميركيون كبار اعتقادهم "وجود فرصة للعقوبات والدبلوماسية في إقناع إيران بالتخلي عن برنامجها النووي، وأن القيادة في طهران قد أظهرت مؤخرا ميلا لحساب الخسائر".

أما صحيفة طهران تايمز الحكومية الإيرانية فقد أبرزت تقريرا يبيّن قوة وضع إيران الاقتصادي ونقلت عن رئيس غرفة تجارة طهران يحيى علي أن إيران تمتلك "120 مليار دولار من احتياطي العملة الصعبة و907 أطنان من الذهب". وأضاف أن إيران اشترت الذهب في السنين الأخيرة بمعدل 600 دولار للأونصة وقد بلغ سعره اليوم أكثر من 1700 دولار للأونصة أي ثلاثة أضعاف المبلغ الذي اشترت به إيران ذهبها.

كما أكّد علي أن إيران لا تعاني من أية صعوبات في تلبية احتياجات السوق الإيرانية من العملة الصعبة والذهب.

السفير الفرنسي في تركيا نصح الفرنسيين الأرمن بزيارة تركيا وقال إنهم لا يعلمون إلى أي مدى قد تغيّرت تركيا اليوم عن تركيا أوائل القرن العشرين التي يعرفونها
زمان التركية

وفي تركيا أجرت صحيفة زمان التركية مقابلة مع السفير الفرنسي في تركيا قال فيها "حتى نفهم ما جرى عام 1915 (ما يسمى بمذابح الأرمن) علينا أن نفهم ما جرى في البلقان والقوقاز حينها".

وقالت الصحيفة إن السفير لوران بيلي تطرق إلى نقاط وجوانب في قضية ما يسمى "مذابح الأرمن" ظلّ الدبلوماسيون الغربيون يتجنبونها طوال السنين الماضية.

ونقلت الصحيفة عن بيلي أن الفرنسيين لا يعرفون أن الأتراك قد قتل منهم مليونان ونصف في الحرب والسنين التي سبقت سقوط الإمبراطورية العثمانية، وأن فرنسا قتل منها 1.6 مليون في الحرب العالمية الأولى. وأكّد بيلي أنه يسعى إلى إفهام هذه الحقائق للجمهور الفرنسي والغربي عموما، ولكنه نوّه أيضا إلى أن يدرك الأتراك أن عدد الفرنسيين من أصل أرمني في فرنسا يفوق عشر مرات عدد الأتراك من أصل أرمني.



ونصح بيلي الفرنسيين من أصل أرمني بزيارة تركيا وقال إنهم لا يعلمون إلى أي مدى قد تغيّرت تركيا اليوم عن تركيا أوائل القرن العشرين التي يعرفونها.

المصدر : الصحافة التركية,الصحافة الإيرانية,الصحافة الغربية

التعليقات