نيويورك تايمز: سوريا تنقل أسلحتها الكيماوية
آخر تحديث: 2012/12/3 الساعة 13:39 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/12/3 الساعة 13:39 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/20 هـ

نيويورك تايمز: سوريا تنقل أسلحتها الكيماوية

أميركا وحلفاؤها يخشون من استخدام الأسلحة الكيماوية السورية ضد الثوار (الأوروبية)

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن الجيش السوري قام بنقل أسلحته الكيماوية في الآونة الأخيرة، مما حدا بالولايات المتحدة وحلفائها إلى تحذير الرئيس بشار الأسد مجدداً من أنهم سيحملونه المسؤولية في حال أقدمت قواته على استخدام تلك الأسلحة ضد "المتمردين" الذين يقاتلون حكومته.

وأشارت الصحيفة إلى أن التحذير، الذي قال مسؤول أوروبي إنه قُصد به إرباك الأسد، جرى نقله إلى الرئيس السوري عبر روسيا ووسطاء آخرين.

وطبقا لمسؤولين اطلعوا على معلومات استخبارية عن سوريا، فإن ما تنوي القوات السورية فعله بتلك الأسلحة يظل أمراً يكتنفه الغموض.

غير أن مسؤولا أميركيا واحداً قدم أدق وصف حتى الآن عمّا تم رصده عندما قال إن "النشاط الذي نراقبه يوحي بأن ثمة حالة استعداد محتملة فيما يتعلق بالأسلحة الكيماوية" تتجاوز مجرد نقل ترساناتها من عشرات مواقعها المعروفة داخل سوريا.

على أن ذلك المسؤول أحجم عن تقديم مزيد من التفاصيل حول ما سيتبع تلك الاستعدادات من تداعيات.

وذكرت نيويورك تايمز أن ذلك النشاط الذي تشهده سوريا دفع الحلفاء الغربيين إلى الانهماك في مزيد من الاتصالات فيما بينهم، علماً بأنهم أعدوا خططا للطوارئ قبل وقت طويل في حال ما إذا قرروا التدخل في محاولة لشل الأسلحة الكيماوية، وهو أمر قد يتطلب استنفار ما يربو على 75 ألف جندي بحسب تقديرات وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون).

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد صرح في مؤتمر صحفي في أغسطس/آب أن أي دليل على قيام الأسد بنقل أسلحته الكيماوية بطريقة تنطوي على تهديد، أو إذا أقدم على استخدامها إنما هو بمثابة "خط أحمر بالنسبة لنا" قد يترتب عليه تدخل أميركي مباشر.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي كبير لم تكشف عن هويته أن نقل الأسلحة الكيماوية والاستعدادات الواضحة لاستخدامها قد تكون مجرد "خدعة" القصد منها توجيه تحذير إلى الغرب، في وقت يتداول فيه حلف الناتو والولايات المتحدة مسألة تقديم دعم أكبر لجماعات المعارضة.

المصدر : نيويورك تايمز

التعليقات