الجيل القادم لن يرث الحلم الأميركي
آخر تحديث: 2012/12/18 الساعة 12:36 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/12/18 الساعة 12:36 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/5 هـ

الجيل القادم لن يرث الحلم الأميركي

الأكاديمي الأميركي: أوباما يرتكب نفس خطأ سلفه بوش بتركه بعض القضايا لخلفه كي يكمل إنجازها (رويترز)

شن أكاديمي أميركي هجوما عنيفا على إدارتي الرئيس باراك أوباما وسلفه جورج بوش بسبب التداعيات الناجمة عن سياساتهما الاقتصادية، محذرا في الوقت نفسه من أن الجيل القادم سيحمل السياسيين تبعات ضياع الحلم الأميركي.

ففي مقال بصحيفة واشنطن تايمز، قال أستاذ القانون بجامعة جورج تاون وارن دين إن أوباما يرتكب نفس خطأ سلفه بوش بتركه بعض القضايا لخلفه كي يكمل إنجازها.

وأشار في مستهل المقال إلى أن الرئيس بوش كان يحلو له القول إنه لن يكون على قيد الحياة عندما يُكتب التاريخ الحقيقي لإدارته. وأضاف أنه يظل من غير المؤكد ما إذا كانت مقولته تلك صحيحة أم لا في هذا العصر الإلكتروني.

أما الشيء الصحيح -يقول الكاتب- فهو أن الرئيس الذي يترك لمن سيخلفه أمورا غير منجزة كحرب أو حربين مثلا، يتعرض لاحتمال أن يُكتب تاريخ رئاسته بأسرع مما كان يظن، وأن من سيكتبه هم أولئك الذين أخذوا على عاتقهم إنجاز تلك الأعمال غير المكتملة.

"قد تظن أن الرئيس أوباما سيستوعب ذلك بوضوح تام، لكنه يرتكب ذات الخطأ، فتاريخ إدارته سيُدَوَّن على الفور تقريبا، وربما يكون قيد التدوين الآن.. ذلك أن الرئيس مستغرق في إفلاس الدولة وترك الأمر لخليفته لإيجاد حل للمشكلة".

وقال الكاتب إن المسائل الاقتصادية الكبيرة التي سيتعين على الجيل القادم مواجهتها تتمثل في كيفية سداد التكاليف الباهظة التي ستتكبدها حكومة بلاده، "فقد أوضح الرئيس بما لا يدع مجالا للشك أنه لا ينوي التصدي لتلك القضايا بمفرده، وسيترك ذلك لمن سيخلفه وللجيل القادم".

وليس ثمة ما يؤكد أن الجيل القادم سيكون قادرا على إيجاد حلول لتلك المسائل، فالرئيس أوباما سيخلف وراءه عندما تنقضي ولايته ديناً إجماليا عاما يناهز 20 تريليون دولار، أي ضعف الدين الذي ورثه عن سلفه تقريبا.

فأين الجيل القادم من كل ذلك؟ يتساءل الكاتب، قبل أن يجيب بالقول إن الجيل المقبل لن يستطيع سداد الفوائد على ذلك الدين العام، وعلى مصروفات الحكومة، وتكاليف الأمن القومي.

وعندما يشب الجيل القادم عن الطوق سيرث بلدا مفلسا يعاني من ديون تبلغ 40 تريليون دولار أو يزيد، وعندها سيتحول الحلم الأميركي إلى كابوس مظلم كئيب، على حد وصف دين.

عندها سيكتب التاريخ القادم تاريخ تلك الإدارات، وسيكون "تاريخاً مجللا بالخيانة وعدم المسؤولية".

المصدر : واشنطن تايمز

التعليقات