هل يؤدي الاستفتاء إلى توافق المصريين؟
آخر تحديث: 2012/12/14 الساعة 11:17 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/12/14 الساعة 11:17 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/1 هـ

هل يؤدي الاستفتاء إلى توافق المصريين؟

القاهرة شهدة مظاهرات حاشدة مؤيدة لمرسي (رويترز)
أشارت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إلى الاستفتاء الذي سيجريه المصريون على مشروع الدستور الجديد غدا، وتساءلت هل سيؤدي الاستفتاء على ما وصفته بالدستور الذي تشوبه العيوب، إلى توافق الآراء لإرساء أساس دائم من أجل التغيير الديمقراطي في البلاد.
 
وقالت الصحيفة في افتتاحيتها إنه يبدو من الصعب أن يؤدي هذا الاستفتاء إلى نزع فتيل الأزمة المصرية، موضحة أن الرئيس محمد مرسي أساء استخدام السلطة لفرض دستور على البلاد، في ظل رفض المعارضة واحتجاجاتها العارمة.

وأضافت أنه كان يجدر بالرئيس مرسي تأجيل الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد وإعادة اللجنة التأسيسية التي كانت هيمنة الإخوان المسلمين عليها بمستوى أقل، وأن يكلف أعضاءها بإحداث تعديلات على مشروع الدستور من شأنها الاستجابة لاهتمامات القوى الليبرالية والعلمانية المعارضة للمشروع الحالي.
 جماعة الإخوان في مصر تتمتع بشبكة اجتماعية منظمة، من شأنها توفير الأصوات الكافية لإنجاح الاستفتاء على الدستور، خاصة أنه يتم على مرحلتين
ويقول منتقدون إن مشروع الدستور الجديد يسمح بقدر كبير للإسلاميين بالسيطرة، ويسحق حقوق الأقليات مثل المسيحيين الأقباط، وإن به مظاهر ضعف بالنسبة لحقوق المرأة، كما أن هناك مخاوف من أن يمنح الجنرالات في مصر الكثير من  السلطة والامتيازات التي كانوا يتمتعون بها في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، وذلك رغم أنه سيفي ببعض مطالب الثورة عبر تحديد فترة الرئاسة وتعزيز دور البرلمان.

جماعة منظمة
وقالت الصحيفة إن مرسي سارع إلى عرض مشروع الدستور للاستفتاء بدلا من تأجيله، مضيفة أن ما تتمتع به جماعة الإخوان من شعبية وشبكة اجتماعية منظمة، من شأنه توفير الأصوات الكافية لإنجاح هذا الاستفتاء، خاصة أنه يتم على مرحلتين، وثانيتهما يوم 22 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وأضافت أن مرسي -كي يسترضي المعارضة بعد احتجاجاتها الدموية الأسبوع الماضي- قدم بعض التعديلات على مشروع الدستور، والتي قد يصار إلى اعتمادها من جانب البرلمان الجديد الذي سيتم انتخابه مطلع العام القادم.
المصدر : تايمز

التعليقات