خبراء أميركيون يتحدثون عن الموقف من سوريا
آخر تحديث: 2012/12/10 الساعة 15:19 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/12/10 الساعة 15:19 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/27 هـ

خبراء أميركيون يتحدثون عن الموقف من سوريا

قوات الأسد تواصل قصف المدن والبلدات السورية بالمدفعية وراجمات الصواريخ والطائرات (الجزيرة)
 
تساءلت مجلة نيوزويك الأميركية عن الطريقة التي يمكن للولايات المتحدة من خلالها إنقاذ سوريا من أزمتها المتفاقمة، وأوردت عددا من الآراء لبعض الخبراء بشأن ما يجب على أميركا فعله لوقف حمام الدم المتدفق في سوريا.

وقال أحد الخبراء المستطلعة آراؤهم إن سوريا مقبلة على مزيد من الفوضى والمعارك الدموية وإنه يتوجب على الولايات المتحدة التدخل فورا لإنقاذ سوريا من أزمتها، وذلك عن طريق التدخل العسكري المباشر.

وأضافت أنه كلما ترددت الولايات المتحدة في التدخل كانت التكلفة أكبر على كل من السوريين والأميركيين على حد سواء، موضحا أنه يجب على أميركا العمل على إقامة منطقة عازلة داخل سوريا تكون ملاذا آمنا للمدنيين.

وقال أحد الخبراء المستطلعين إنه يجب على أميركا أيضا مساعدة اللاجئين السوريين على الحدود التركية والأردنية، وحماية المنطقة العازلة عن طريق القوة الجوية الأميركية، مضيفا أنه يجب مساعدة السوريين على الخروج من الأزمة.

حصيلة القتلى
وقال آخر إنه يجب الدفع باتجاه مزيد من الدبلوماسية، وإنه إذا لم تنجح الدبلوماسية فإنه يجب على الولايات المتحدة وحلفائها الاعتراف بالمجلس الوطني السوري كحكومة شرعية.

ولكن خبير ثالث من المستطلعة آراؤهم قال إنه يجب على إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما تكوين تحالف يكون مستعدا للتدخل العسكري الفوري، وذلك في ظل ارتفاع حصيلة القتلى إلى أكثر من أربعين ألفا، مضيفا أن هذه الحصيلة قد ترتفع إلى خمسين أو ستين ألفا أو أكثر.

وقال رابع إن الأوضاع خطيرة، وأعرب عن الخشية من أن الولايات المتحدة انتظرت وقتا طويلا قبل أن تبدي اهتماما جديا بالشأن السوري، داعيا إلى ضرورة تسليح الجيش السوري الحر الساعي إلى إسقاط نظام الرئيس بشار الأسد.

كما دعا أحد المستطلعة آراؤهم لضرورة تدخل حلف شمال الأطلسي (ناتو) لإنقاذ سوريا، وقال آخر إن الأسد "رجل ميت يمشي" ولكن كثيرا من الناس يعتقدون أن الحرب الأهلية الراهنة من شأنها إبقاؤه حيا فترة أطول.
المصدر : نيوزويك