قلق أميركي على دور الطائرات بدون طيار

A US Predator unmanned drone armed with a missile stands on the tarmac of Kandahar military airport on June 13, 2010. Afghan President Hamid Karzai appealed to hundreds of tribal and religious leaders to support a major operation in their southern province, the heartland of a Taliban insurgency. Karzai, accompanied by top NATO commander US General Stanley McChrystal, spoke to representatives and residents in Kandahar about renewed efforts to bring stability to the war-weary province. AFP PHOTO/Massoud HOSSAINI/POOL
undefined

أشارت واشنطن بوست إلى الدور الذي لعبه مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي أيهديفد بترايوس في توطيد علاقة الوكالة بالجيش، وذلك من خلال استخدام ودعم تقنية الطائرات بدون طيار، وقالت إنه يخشى على هذه التقنية من أي مدير مخابرات قادم.

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس باراك أوباما بدأ ولايته الأولى في البلاد بتغيير جذري لوكالة المخابرات وأنه أصدر أوامره اليوم الثاني من تسلمه زمام الأمور بإغلاق السجون السرية التابعة للوكالة، وأنه كذلك أمر بحظر أساليب الاستجواب القاسية لدى الوكالة.

وأضافت أن أوباما ما إن بدأ ولايته الثانية حتى أمر بإقالة بترايوس، إثر فضيحة أخلاقية. وقالت إن مسؤولين بالوكالة يراقبون ما قد يجري لبرنامج تطوير الطائرات بدون طيار على يد المدير المنتظر، والتي تستخدم في ملاحقة ومكافحة "الإرهابيين".

وأشارت الصحيفة إلى عدد من المرشحين لتولي المنصب، من بينهم جون برينان (57 عاما) نائب مستشار الأمن القومي. وأضافت أنه أعرب بالأشهر الأخيرة عن قلقه داخل الإدارة من أن الوكالة أصبحت تركز أكثر من اللازم على عمليات القتل المستهدف، على الرغم من أنه سبق أن تزعم التوسع الحاد للحملة للطائرات بدون طيار في عهد أوباما.

وقالت إن مدير الوكالة بالإنابة مايكل موريل (54 عاما) مرشح أيضا لتولي هذا المنصب، وكذلك مايكل فيكرز (59 عاما) وهو ضابط رفيع بوزارة الدفاع (بنتاغون) ويعتبر الأخير من أشد المتحمسين لتوسيع دور الوكالة شبه العسكري.

المصدر : واشنطن بوست