الرئيس السوداني عمر البشير أمام البرلمان (الجزيرة)

 تساءلت مجلة تايم الأميركية فيما إذا كان نظام الرئيس السوداني عمر البشير آخذ بالانهيار؟ وقالت إن طابورا من الدبابات شوهد بعد وقت قصير من منتصف ليل الخميس يتحرك ببطء في أحد الشوارع الرئيسية بالخرطوم، وسط أنباء عن محاولة انقلابية.

وأضافت أن سكان الخرطوم استيقظوا الجمعة الماضية على يوم هادئ وهم لا يعرفون أن شيئا كبيرا جرى بالساعات الأولى من ذلك اليوم، وأن وزير الإعلام أحمد بلال عثمان أعلن وسط أجواء من الشائعات وتضارب الأنباء عن القبض على 13 مشتبها به بتهمة التآمر ضد الدولة، وأن من بينهم شخصيات بارزة من كبار المسؤولين في البلاد.

ونسبت تايم إلى عثمان قوله إن الحكومة قررت إجهاض هذه المؤامرة قبل ساعة الصفر كإجراء وقائي لتجنيب دخول البلاد في حالة من الفوضى، مضيفة أن الأنباء عن محاولة انقلاب ضد نظام البشير لم تكن مفاجئة للعديدين من مراقبي السودان، والذين  شاهدوا "غيوما عاصفة"  تتجمع حول النظام في البلاد.

وأضافت أن نظام البشير يواجه مقاومة مسلحة من المجموعات العرقية المضطربة في جميع أنحاء البلاد، فضلا عن الاضطرابات في شوارع المدينة من جانب السكان  الذين يشعرون بالاستياء من توجهات الدولة "القمعية" مما يقدم دلائل على أن النظام بدأ يفقد السيطرة على السلطة في البلاد.

المشاكل بالسودان أخذت تتفاقم في ظل تأخير تدفق النفط من جنوب السودان، مما أدى إلى انخفاض سعر الجنيه السوداني إلى أدنى المستويات

تفاقم المشاكل
وقالت إن المشاكل في السودان أخذت تتفاقم في ظل تأخير تدفق النفط من جنوب السودان، مما أدى إلى انخفاض سعر الجنيه السوداني إلى أدنى المستويات، مضيفة أن مراقبين يرون أنه في ظل تفاقم المشاكل الاقتصادية بالسودان فإن البشير الذي يواجه لائحة اتهام بجرائم الحرب بالمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، سيواجه أيضا صراعا داخلية على السلطة قد يؤدي بنظامه بالتالي إلى الانهيار.

ونسبت تايم إلى المتحدث باسم "حركة التغيير الآن" الدكتور أمجد فريد الطيب القول إن معظم السودانيين لا يهتمون بهؤلاء الذين يقتتلون على السلطة والثروة في البلاد.

وقال المحلل السوداني الدكتور الحاج حمد إنه لا أحد من المتصارعين على السلطة يبدو مهتما بشؤون الشعب السوداني، ولا باتفاقية النفط التي على وشك الانهيار، ولا بالتوتر المتصاعد على الحدود بسبب الغارات الجوية التي شنتها الخرطوم.

وأضاف أن الصراع الداخلي يحتدم، وأن النظام آخذ بالانهيار، وأن أي نظام يقترب من السقوط يبدي هذه الميول والتوجهات المتمثلة في عملية التدمير الذاتي.

المصدر : تايم