الحرب على غزة في الصحافة الإسرائيلية
آخر تحديث: 2012/11/21 الساعة 15:59 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/11/21 الساعة 15:59 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/8 هـ

الحرب على غزة في الصحافة الإسرائيلية

 القصف الإسرائيلي يتواصل لليوم الثامن على التوالي (الفرنسية)
 
عوض الرجوب-رام الله

قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية اليوم نقلا عن مسؤولين كبار لم تسمهم، قولهم إن حماس وافقت وافقت على قبول الصيغة الإسرائيلية لوقف النار والتي تتحدث عن وقف حماس وإسرائيل لإطلاق النار كمرحلة أولى، ليبحث الطرفان بعد ذلك شروط اتفاق طويل المدى.

غير أن الصحيفة أشارت إلى فجوات في المواقف بين وإسرائيل -لم تذكر تفاصيلها- منعت التوصل إلى اتفاق لوقف النار، وقالت إنه خلافا للتوقعات عن اتفاق قريب، لم يتم التوصل إلى اتفاق على وقف النار الليلة الماضية، موضحة أن مصدرا دبلوماسيا أجنبيا مطلعا على المفاوضات أكد أن مصر لا تزال تنتظر رد إسرائيل، مرجحا توصل الأطراف إلى اتفاق اليوم الأربعاء.

وتنسب إلى المصدر الدبلوماسي قوله إنه لم يطرأ تغيير في موقف حماس التي تطلب اتفاقا شاملا وعاما لوقف النار وتعارض اتفاقا على مرحلتين، نافيا أن يكون قد تم تبادل أوراق بين الجانبين غير ورقة التفاهم المصرية التي بُحثت أول أمس في جلسة التسعة ورفضتها إسرائيل.

وذكرت معاريف أن حماس بموجب التفاهم توقف نار الصواريخ نحو إسرائيل والهجمات على الجدار، وتوقف محاولات العمليات من جهة سيناء، وتفرض إمرتها على المنظمات الأخرى العاملة بغزة في حال محاولتهم خرق وقف النار، بينما توقف إسرائيل الحملة الجوية ضد غزة وكل الهجمات.

وتابعت الصحيفة أن إسرائيل ستدرس وقف إطلاق النار من جانب حماس على مدى الزمن كي ترى إذا كان الهدوء يُحترم أم لا، وبعد أن يتبين أن حماس تستوفي شروط وقف النار، تُبحث شروط مختلفة من حماس على إسرائيل ولإسرائيل على حماس، منها التسهيلات في المعابر والتصفيات.

الإنجاز الأكبر لإسرائيل هو في الدفاع الذي وفرته بطاريات القبة الحديدية التي خفضت حجم الإصابات، وتصفية الجعبري، وضرب معظم منظومة صواريخ فجر، و30% من صواريخ القطاع

الربح والخسارة
من جهتها استعرضت صحيفة يديعوت أحرونوت نقاط الربح والخسارة لكل من حماس وإسرائيل في الحرب الدائرة، وتقول إن "الإنجاز" الأكبر لإسرائيل هو في الدفاع الذي وفرته بطاريات القبة الحديدية التي خفضت حجم الإصابات، وتصفية نائب قائد كتائب القسام أحمد الجعبري، وضرب معظم منظومة صواريخ فجر، و30% من ترسانة الصواريخ في القطاع.

وأضافت أن إسرائيل ضربت أكثر من 1400 هدف ودمرت مباني الحكم في غزة، إضافة إلى نشاطات جراحية لسلاح الجو نجحت في منع الانتقاد الدولي.

وعلى الصعيد المصري تقول الصحيفة إن إسرائيل نجحت في تحقيق تعهد مصري بمكافحة تهريب السلاح وضمان الاتفاق، وأن تربط نظام الإخوان المسلمين للتوسط بينها وبين حماس.

كما تقول إن إسرائيل ضمنت الموافقة على تثبيت قاطع أمني قريب من الجدار بين الضفة وإسرائيل وتعهد حماس بمنع دخول مواطنين وسيارات إلى ذاك القاطع، مضيفة أن هذه المنطقة الفاصلة ستضمن لإسرائيل ألا تنفذ عمليات اختطاف وعمليات نار قريبة من الجدار. كما تتعهد حماس بمنع عمليات "الإرهاب" ضد إسرائيل، وأن تأخذ على عاتقها قيودا ملزمة وفرضها على المنظمات والفصائل في القطاع.

إنجازات الفلسطينيين يتقدمها إطلاق صواريخ نحو غوش دان ومنطقة القدس، حيث أثبتت حماس لأول مرة قدرتها على تهديد دولة تل أبيب رغم اعتراض الأخيرة معظم الصواريخ بمنظومة القبة الحديدية

إنجازات فلسطينية
أما عن إنجازات الفلسطينيين، فيتقدمها -وفق الصحيفة- إطلاق صواريخ نحو غوش دان ومنطقة القدس، حيث أثبتت حماس لأول مرة قدرتها على تهديد "دولة تل أبيب" رغم اعتراض الأخيرة معظم الصواريخ بمنظومة "القبة الحديدية".

وتقول الصحيفة إن الإنجاز الثاني أن حماس حتى بعد اغتيال الجعبري أثبتت أنها تعرف كيف تؤدي دورها حتى اليوم القتالي الأخير، فتوزع الأوامر وتطلق النار بشكل مركز على أهداف اختارتها مسبقا رغم الضغط الذي مارسه سلاح الجو، وهي بالتأكيد لا تصل إلى المفاوضات "على الركبتين".

وذكرت أنه يمكن لحماس أن تدعي بأن إسرائيل خافت من عملية برية، وأن تجنيدها عشرات الآلاف من جنود الاحتياط لم تكن أكثر من استعراض عضلات.

وقالت إن وقف التصفيات والتسهيلات في الإغلاق على القطاع إنجاز آخر لحماس، وإن كان بمستوى أقل من الإنجازات السابقة.

المصدر : الجزيرة

التعليقات