معاريف: شرخ بالقيادة الإيرانية حيال الأسد
آخر تحديث: 2012/10/2 الساعة 16:48 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/10/2 الساعة 16:48 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/17 هـ

معاريف: شرخ بالقيادة الإيرانية حيال الأسد

آلاف الأطفال على الحدود التركية السورية يحتاجون إلى عناية عاجلة (رويترز-أرشيف)
 
عوض الرجوب-الخليل
 
تحدثت صحيفة الإسرائيلية اليوم عن خلاف بين القادة الإيرانيين حيال الدعم المقدم لسوريا, كما تحدثت عن وجود آلاف من اللاجئين السوريين على الحدود. فقد ذكرت صحيفة معاريف أن إيران دفعت حتى الآن مبلغا طائلا يقدر بنحو 10 مليارات دولار دعما للرئيس السوري بشار الأسد، دون أن يبدي الأخير مؤشرات انتصار على الثوار.

وأضاف أن هذه الحقيقة، التي انكشفت مؤخرا، على خلفية الأزمة الاقتصادية العميقة التي نشبت ضمن أمور أخرى جراء العقوبات الدولية، أدت إلى شرخ في قيادة الحكم في طهران، ولا سيما بين آية الله علي خامنئي الزعيم الروحي الإيراني، وبين رئيس جهاز الاستخبارات في الدولة قاسم سليماني.

وتضيف الصحيفة استنادا إلى تقارير مصادر الاستخبارات الغربية لصحيفة التايمز، أن الرجلين اللذين كانا متقاربين على مدى سنين، مختلفان الآن في الرأي في أعقاب الفشل في القضاء على الثورة في سوريا منذ 18 شهرا.

وحسب معاريف فإن سليماني المسؤول عن الإستراتيجية الإيرانية تجاه فروعها في المنطقة، بما فيها حزب الله وحماس وعد خامنئي بإيقاف الثورة لكنه فشل، في حين يعرف النظام الإيراني أن الحديث يدور عن المال حيث وصل الاقتصاد شفا الانهيار.

وتضيف الصحيفة أن التضخم المالي والبطالة في الدولة يرتفعان، وقد بدأ الإحساس بعدم الرضا يتعاظم لدى الناس في الشارع في ضوء سلوك السلطة في الجبهة السورية، مشيرة إلى هبوط العملة المحلية بشكل غير مسبوق (نحو 34.5 ألف ريال للدولار).

إلى ذلك تحدثت الصحيفة عن آلاف الأطفال على الحدود التركية السورية ممن يحتاجون إلى عناية عاجلة، مضيفة أن الأمم المتحدة تتوقع ارتفاع عدد اللاجئين السوريين إلى نحو 750 ألفا حتى نهاية العام الجاري.

وتضيف أن عشرات الآلاف يوجدون على الحدود وهم لا يزالون في سوريا، موضحة أن تركيا تمنعهم من الدخول لأن لديها أكثر مما يكفي حتى الآن "وحتى أولئك الذين تمكنوا من الدخول، لا يدخلون إلى تركيا، بل يبقون في مخيمات محاذية للحدود".

واستنادا إلى صور بثتها شبكة سي إن إن، تصف معاريف الوضع بأنه خطير، مقدرة عدد النازحين في الداخل -حسب وكالة الأمم المتحدة للاجئين (UNHCR)- بنحو مليون ونصف.

المصدر : الجزيرة

التعليقات