إسرائيل ستعدل سياسة تبادل الأسرى
آخر تحديث: 2012/1/6 الساعة 16:34 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/6 الساعة 16:34 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/12 هـ

إسرائيل ستعدل سياسة تبادل الأسرى

غزة شهدت احتفالات بالأفراج عن الأسرى الفلسطينيين (الجزيرة)

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن إسرائيل تتجه لوضع قواعد جديدة بشأن تبادل الأسرى، وأشارت إلى أن تل أبيب ممتعضة إثر اضطرارها لمبادلة ألف وسبعة وعشرين أسيرا فلسطينيا مقابل جندي إسرائيلي واحد هو جلعاد شاليط.

ونسبت نيويورك تايمز إلى وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك قوله البارحة إن بلاده تعتزم وضع قواعد جديدة لتبادل الأسرى، يكون من شأنها عدم تكرار ما وصفها بالصفقة غير المتكافئة في المستقبل.

وأشارت إلى مقابلة الإذاعة الإسرائيلية مع باراك، بشأن تقرير سري متعلق بالمبادئ الإرشادية للمفاوضات بخصوص الجنود المخطوفين، وما إذا كانت القواعد الجديدة لتبادل الأسرى أكثر صرامة وتختلف عن تلك التي أجريت مع الفلسطينيين والمتمثلة فيما وصفه المحاور الإسرائيلي بألف إرهابي مقابل جندي إسرائيلي واحد.

وقال باراك إنه سيتم تشديد قواعد مبادلة الأسرى بشكل جوهري يكون من شأنه حماية مصالح الدولة الإسرائيلية بشكل عام.

حركة حماس
وأوضحت الصحيفة أن عملية تبادل الأسرى الأخيرة، والتي جرت بين إسرائيل والفلسطينيين، كانت من أجل إطلاق الجندي الإسرائيلي الذي كانت تحتجزه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لأكثر من خمس سنوات.





وأشارت إلى أن إسرائيل كانت حققت عددا من عمليات تبادل الأسرى بالماضي، مثل ما تم عام 1985 عندما بادلت 1050 أسيرا مقابل ثلاثة إسرائيليين أسروا خلال حرب لبنان، مضيفة أن باراك أشار لهذا التاريخ قائلا إنه "حان الوقت لتغيير هذا المنحدر الزلق".

المصدر : نيويورك تايمز