قراءة في الصحف الأجنبية
آخر تحديث: 2012/1/24 الساعة 15:46 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/24 الساعة 15:46 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/1 هـ

قراءة في الصحف الأجنبية


فيما يلي استعراض لأهم ما تناولته الصحف الألمانية والتركية من أخبار وآراء هذا اليوم
:

الصحافة الهندية
ذكرت صحيفة ذي تايمز أوف إنديا أن الهند باتت أمس الاثنين سادس دولة في العالم بعد الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين تستخدم غواصات تعمل بالطاقة النووية وذلك بعد دخول الغواصة الروسية "كي-152 نبرا" خدمة سلاح البحرية الهندي تحت مسمى "آي إن إس تشاكرا" على سبيل الإعارة بموجب عقد إيجار سري بقيمة مليار دولار كان قد أُبرم في 2004
.

غير أن الصحيفة أشارت إلى أن الغواصة المستأجرة غير مزودة بصواريخ نووية بعيدة المدى كصواريخ كروز الروسية من طراز إس إس-إن-21 التي يزيد مداها على 255 كيلومترا وذلك بسبب معاهدات الحد من انتشار الأسلحة النووية.

وأضافت أن الأمر سيستغرق من الهند ما بين عشرة أشهر و12 شهرا لكي تحصل على القدرة اللازمة لإطلاق أسلحة نووية من الجو والبر والبحر من الغواصة "آي إن إس تشاكرا".

رئيس جهاز المخابرات الباكستانية الفريق أحمد شجاعت باشا عقد اجتماعا سريا مع رئيس الجمهورية السابق برويز مشرف في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة نصحه خلاله بعدم العودة إلى البلاد لأن الوضع هناك غير مساعد
ونقلت الصحيفة عن مصادر بوزارة الدفاع الهندية أن الغواصة "آي إن إس تشاكرا" جرى تدشينها في منطقة بريموري في أقصى الجنوب الشرقي من روسيا في احتفال حضره لفيف من كبار المسؤولين الهنود والروس وذلك قبل أن تُبحر قريبا صوب الهند
.

وأوردت صحيفة هندوستان تايمز الهندية أن رئيس جهاز المخابرات الباكستانية الفريق أحمد شجاعت باشا عقد اجتماعا سريا مع رئيس الجمهورية السابق برويز مشرف في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة نصحه خلاله بعدم العودة إلى البلاد لأن الوضع هناك غير مساعد.

وأفادت مصادر الصحيفة بأن مشرف عقب لقائه شجاعت باشا دعا حزبه للاجتماع لإعادة النظر في قرار عودته إلى باكستان.

وكان مجلس الشيوخ الباكستاني أجاز قرارا يقضي بالعمل على اعتقال مشرف بمجرد وصوله للبلاد. كما صرح وزير الداخلية رحمن مالك بأن الرئيس السابق سيعتقل حال أن تطأ قدماه أرض الوطن.

تجدر الإشارة إلى أن متحدثا باسم الرئيس السابق قال في 19 يناير/كانون الثاني الجاري إن مشرف قد أرجأ موعد سفره لباكستان نظرا للتطورات السياسية الجارية هناك.



صحف باكستانية وصينية
وفي باكستان لكن في سياق آخر، كشفت صحيفة "ذي نيشن" أن الولايات المتحدة تدرس إمكانية ترحيل خمسة من قادة حركة طالبان الأفغانية المعتقلين في سجن غوانتانامو إلى دولة قطر في إطار إجراءات بناء الثقة اللازمة لإرساء دعائم السلام في أفغانستان
.

وأبلغت مصادر دبلوماسية "حسنة الاطلاع" صحيفة "ذي نيشن" أن اتفاقا بهذا المعنى تم التوصل إليه بين الولايات المتحدة والحكومة الأفغانية في كابل أثناء زيارة المبعوث الأميركي الخاص إلى أفغانستان وباكستان مارك غروسمان.

إن تطور الصين الواضح إلى قوة دولية من جهة، وقدرات إسرائيل المتطورة في المجالات العلمية والتكنولوجية والاقتصادية من جهة أخرى تمثل "أساسا طيبا يمكننا بناء علاقات جيدة عليه
وأضافت تلك المصادر أن ترحيل المعتقلين من طالبان إلى قطر يأتي منسجما مع مطالب بعض قيادات الحركة الذين لعبوا دور الوسيط بين الولايات المتحدة ومقاتلي طالبان
.

غير أنه لم يتسن التأكيد على ما إذا كان رئيس إمارة أفغانستان الإسلامية الملا عمر يؤيد عملية المصالحة الجارية عبر قطر.

واهتمت صحيفة "تشاينا ديلي" الصينية بالتصريحات التي أدلى بها نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي دان مريدور أمس الاثنين بشأن سياسة بكين في الشرق الأوسط.

وذكرت الصحيفة أن مريدور رحب بسياسة الصين تجاه المسألة النووية الإيرانية وعملية السلام الإسرايلية الفلسطينية قائلا إن بكين تساهم في استقرار الشرق الأوسط والنظام العالمي.

ويوافق العام الحالي الذكرى العشرين لإنشاء العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والصين. وقال نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي في تصريح لوكالة (شينخوا) الصينية الرسمية للأنباء بهذه المناسبة إن العلاقة الثنائية تهم كلا البلدين، وإن تطور الصين الواضح إلى قوة دولية من جهة، وقدرات إسرائيل المتطورة في المجالات العلمية والتكنولوجية والاقتصادية من جهة أخرى تمثل "أساسا طيبا يمكننا بناء علاقات جيدة عليه".

وأضاف مريدور أن علاقات البلدين ليست جيدة فحسب بل يمكن تطويرها إلى الأفضل في النواحي السياسية والاقتصادية والثقافية، مشيرا إلى أن كلا البلدين لهما هموم مشتركة ومصالح مشتركة بشأن العديد من القضايا الدولية.

المصدر : الصحافة الباكستانية,الصحافة الصينية

التعليقات