قراءة في صحف عربية وأجنبية
آخر تحديث: 2012/1/20 الساعة 14:43 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/20 الساعة 14:43 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/26 هـ

قراءة في صحف عربية وأجنبية


فيما يأتي استعراض لأهم الأخبار والآراء التي تناولتها بعض الصحف العربية والأجنبية
:

الصحف العربية
وصفت صحيفة البيان -التي تصدر في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة- الخطوات التصعيدية الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، بأنها هروب للأمام، ومحاولة مكشوفة للتشويش على جولة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأوروبية، والمصالحة الوطنية التي قطعت أشواطا مهمة، وتكريس للواقع الاحتلالي، لكن دون تكاليف
.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها الجمعة إن استهداف الفلسطينيين في قطاع غزة بقذائف المدفعية، وإكمال الطائرات الحربية الهجوم الدامي على المدنيين وقتل اثنين منهم، لا يمكن وضعه إلا في سياق التصعيد المقصود من ورائه جرّ الفلسطينيين إلى الرد، وبالتالي تحميلهم مسؤولية استهداف المدنيين الإسرائيليين في المدن المحاذية للقطاع.

ودعت الصحيفة المجتمع الدولي إلى اتخاذ "إجراءات رادعة" ضد الحكومة الإسرائيلية التي قالت إنها "تعطل السلام وتزيد الاحتقان، وتعتدي على سيادة وحقوق الفلسطينيين، وتنتهك كل القوانين والأعراف الدولية والإنسانية".

مضيق هرمز آخر ورقة تقوم إيران بلعبها، لذا فالحديث عن إغلاقه ليس وارداً في السياسة الإيرانية الحالية
واهتمت صحيفة الحياة اللندنية بالتهديدات التي يطلقها مسؤولون إيرانيون بإغلاق مضيق هرمز في حال فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على صادرات طهران النفطية
.

وتناولت الصحيفة في تقريرها آراء عدد من المحللين، مشيرة إلى ما أدلى به الكاتب والمحلل السياسي الإيراني حسن هاني زاده من تعليق لقناة "روسيا اليوم" الذي قال فيه إن مضيق هرمز آخر ورقة تقوم إيران بلعبها، لذا فالحديث عن إغلاقه ليس وارداً في السياسة الإيرانية الحالية.

ونسبت إلى الخبير في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى مايكل إيسنستات القول إن "إيران تشعر بأن الولايات المتحدة وحلفاءها أعلنوا حرباً اقتصادية عليها، وأن النظام في خطر". ويضيف أن "قدرة إيران على تصدير النفط شكلت على الدوام خطاً أحمر بالنسبة إليها".

أما صحيفة الأهرام المصرية فقد ركزت على الشأن المحلي، وعلقت في افتتاحيتها على الجهود التي تبذلها قيادات حزب الحرية والعدالة وحزب النور السلفي لطمأنة الدوائر الاقتصادية بشأن توجهاتهم في المرحلة المقبلة، واصفة إياها بأنها رسائل مطمئنة وتستحق التقدير.

لكنها استطردت قائلة إن من المهم أن يترافق ذلك مع تأكيد أن محاربة الفساد، الذي أزكمت رائحته الأنوف في نهايات عهد الرئيس السابق حسني مبارك، ستكون إحدى أهم الأولويات لدى الحكومة الجديدة.

وخلصت إلى أن المطلوب هو استمرار توجيه الرسائل الإيجابية المطمئنة إلى الدوائر الاقتصادية وإلى المصريين وإلى الخارج أيضا، لأن الصورة لم تتضح بعد عند كثيرين، ولأن الأمر يتعلق بمعيشة المصريين وأسلوب حياتهم.

عباس رفض المطلب الإسرائيلي بوجود قوات إسرائيلية لمدة أربعين عاما داخل حدود دولته القادمة، معتبرا أن أي فترة انتقالية بعد انتهاء المفاوضات تعني سنوات محدودة لوجود الجيش الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية
الصحافة الألمانية
وصفت صحيفة دير تاجسشبيغيل الحفاوة التي استقبل بها الزعماء الألمانيين ضيفهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأنها "خطوة على طريق اعتراف ألمانيا بالدولة الفلسطينية
".

وأشارت الصحيفة إلى أن برلمانيين ألمانيين سمعوا رئيس السلطة الفلسطينية خلال مباحثاته مع رئيس البرلمان الألماني نوربرت لامرت يقول، إنه عرض على إسرائيل وجود قواتها مع قوات الناتو في الأراضي الفلسطينية لمدة ثلاث سنوات بعد توقيع اتفاقية سلام نهائي بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأضافت أن الرئيس الفلسطيني رفض المطلب الإسرائيلي بوجود قوات إسرائيلية لمدة أربعين عاما داخل حدود دولته القادمة، معتبرا أن "أي فترة انتقالية بعد انتهاء المفاوضات تعني سنوات محدودة لوجود الجيش الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، وليس لعقود لن يقبل بها أي مسؤول فلسطيني آخر".

وفي شأن فلسطيني ثان لكن في رومانيا، تطرقت صحيفة زود دويتشه تسايتونغ إلى ما حدث لنائب وزير الصحة الروماني رائد عرفات، وقالت إن استقالة هذا الطبيب الفلسطيني الأصل من منصبه أشعلت احتجاجات شعبية رومانية واسعة لم تهدأ إلا بعد إعادته مرة ثانية إلى عمله بوزارة الصحة.

وأوضحت الصحيفة أن استقالة الطبيب جاءت بعد انتقاده لخطة تقشف غير متصورة أعلنها الرئيس الروماني تريان باسيسكوا، وشملت تقليص الرواتب إلى الربع وتجميد صرف المعاشات التقاعدية ورفع قيمة الضريبة المضافة من 19 إلى 45% مما حول ملايين المواطنين إلى فقراء.



حركة حماس ستهزم حركة فتح إذا جرت الانتخابات البرلمانية في فلسطين كما هو مزمع في مايو/أيار المقبل

الصحافة الأجنبية الإنجليزية
نقلت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية عن الوزير السابق بالسلطة الفلسطينية نبيل عمرو تحذيره من أن حركة فتح التي ينتمي إليها ستُمنى بالهزيمة على يد حركة حماس إذا أُجريت انتخابات جديدة في فلسطين
.

وأشار عمرو إلى أن قادة فتح بعثوا برسالة إلى الرئيس محمود عباس (الذي يتزعم حركتهم أيضا) طالبوه فيها بعقد مؤتمر لبحث الاستعدادات لخوض الانتخابات المزمع إجراؤها في مايو/أيار.

وفي شأن آخر، علمت صحيفة ذي غلوب آند ميل الكندية أن حكومة أوتاوا طردت موظفين بسفارة روسيا على خلفية القضية التي يُتهم فيها ضابط مخابرات كندي لتسريبه أسرارا لدولة أجنبية.

وقالت الصحيفة إن أسماء اثنين من الدبلوماسيين الروس -أحدهما ملحق عسكري- واثنين من موظفي السفارة الفنيين أُزيلت من القائمة الرسمية التي تحتفظ بها وزارة الخارجية لأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي المعتمدين لدى حكومة أوتاوا.

من جانبها أبرزت صحيفة "ميل" على صدر موقعها الإلكتروني لقطات مصورة للمناورة المشتركة التي أجرتها فرق نخبة من الجيش والشرطة البريطانيين في مياه نهر التيمس استعدادا لدورة الألعاب الأولمبية التي ستستضيفها لندن في يونيو/حزيران المقبل.

وقالت الصحيفة إن فرقا مؤلفة من 100 جندي و50 ضابطا تابعة لقوات المارينز الملكية وشرطة إسكوتلنديارد شاركت أمس الخميس في المناورة في استعراض للقوة هو "الأكبر من نوعه الذي تشهده البلاد" مما يعطي لمحة خاطفة عن حجم الإجراءات الأمنية التي ستتبع إبان ذلك الحدث الرياضي الضخم.

المصدر : الصحافة الغربية,الصحافة العربية

التعليقات