قراءة في صحف عربية وأجنبية
آخر تحديث: 2012/1/17 الساعة 10:35 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/17 الساعة 10:35 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/23 هـ

قراءة في صحف عربية وأجنبية


فيما يلي استعراض لأهم ما تناولته بعض الصحف العربية والإيطالية والألمانية من أخبار وآراء:

الصحف العربية
تناولت صحيفة الأخبار المصرية "تصاعد أزمة البنزين والسولار والبوتاغاز على مستوى جميع المحافظات" المصرية التي "شهدت احتشاد طوابير كثيفة" أمام محطات تزويد الوقود "امتد بعضها في بعض المناطق إلى مسافة كيلومتر".

وقالت إن من يعرفون بالبلطجية استغلوا الأزمة واستولوا على جزء من الحصص المطروحة من أسطوانات الغاز "تحت تهديد السلاح وتحت سمع وبصر المسؤولين" لبيعها في السوق السوداء، ووصل الأمر إلى بيعهم الأسطوانات للمواطنين الواقفين في الطوابير أمام مستودعات ومحطات تزويد الوقود.

وبينما بيّنت الصحيفة أن بعض المسؤولين يلقون باللائمة على السوق السوداء ويتهمون المتاجرين فيها برفع أسعار الوقود، نقلت عن وزيرة التخطيط والتعاون الدولي فايزة أبو النجا قولها إن "الحكومة لا تعتزم على الإطلاق زيادة أسعار البنزين والسولار خلال الفترة المقبلة"، وأضافت أن "المعروض في السوق أكثر من احتياجات السوق، وبالتالي لا مبرر لوجود أزمة من أي نوع في الوقود".

القائمة العراقية تعمل على احتواء تحركات رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في تحييد القائمة وجعلها عاجزة عن التأثير على متغيرات المشهد السياسي
وفي الشأن العراقي قالت صحيفة المستقبل العراقي إن القائمة العراقية التي يترأسها رئيس الوزراء العراقي السابق إياد علاوي تعمل على "احتواء تحركات رئيس الوزراء نوري المالكي في تحييد القائمة وجعلها عاجزة عن التأثير على متغيرات المشهد السياسي".

وقالت الصحيفة في تقرير خاص إن "مصادر مقربة من صُناع قرار القائمة العراقية أكدّوا أن توجيهات صدرت بضرورة تواجد وزراء القائمة العراقية في وزاراتهم بشكل مستمر، وممارسة عملهم بشكل يتقاطع ورغبة المالكي مع تعليق حضورهم جلسات مجلس الوزراء".

وبينت المصادر أن "التوجيهات الجديدة تقضي بأن يتم استنفاد صبر المالكي واستفزازه لجره إلى إقالتهم، مما سيهدد بشكل نهائي حكومة المشاركة وسيقود إلى تفكيك الحكومة الحالية. ومن جانب آخر فإن الإجراء المذكور الخاص بوزراء العراقية يقصد منه الوقوف بوجه قرار المالكي وتلويحه بالتهديد بمنع رافع العيساوي (من القائمة العراقية) من دخول وزارة المالية"، بعدما رشحت أنباء عن اعتزام توجيه اتهامات بالإرهاب إلى عناصر من حماية العيساوي على غرار الاتهامات التي وجهت لفريق حماية طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي.

ونقلت الصحيفة عن المصادر نفسها تأكيدها أن "قادة العراقية اتفقوا على تنفيذ سلسلة من الإجراءات بقصد الضغط على المالكي وإجباره على التنحي عن السلطة، وأن مفاوضات تجري مع أطراف دولية لإقناع واشنطن بعدم معارضة التحرك لتنحية المالكي.

وفي المغرب كتبت صحيفة الصباح المغربية تحت عنوان "سبتة ومليلية خارج أجندة زيارة راخوي"، أن رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بنكيران تلقى بحذر جدول الزيارة التي سيقوم بها رئيس الوزراء الإسباني الجديد ماريانو راخوي إلى المغرب.

إسبانيا بلد صديق ومستعد للتعاون في جميع المجالات، إلا في ما يتعلق بموضوع المدينتين

ونقلت الصحيفة عن الجريدة الإلكترونية الإسبانية "إل فارو" أن الناطق الرسمي باسم الحكومة المحلية لمدينة مليلية المحتلة دانييل كونيسا، بيّن "أن موضوع المدينتين المحتلتين من قبل إسبانيا، لن يكون ضمن المواضيع التي سيناقشها راخوي مع المسؤولين المغاربة، معتبرا أن موقف راخوي من القضية واضح.

وأضاف الناطق أن على المغرب أن يفهم أن إسبانيا بلد صديق ومستعد للتعاون في جميع المجالات، إلا في ما يتعلق بموضوع المدينتين".

وذكرت الصحيفة أن إسبانيا تقدمت الأسبوع الماضي بشكوى لدى الاتحاد الأوروبي من الحصص (الكوتا) الفلاحية المخصصة للمغرب.

أما صحيفة الثورة اليمنية فتناولت بشكل موسع التقارير الطبية الأميركية الأخيرة التي أكدت أن "مضغ القات خطر على الحياة".

يذكر أن دراسة أميركية جديدة حول هذا الموضوع "أظهرت أن مرضى القلب الذين يمارسون عادة مضغ القات أو ما يعرف بـCatha edulis يكونون عرضة للإصابة بالجلطات وقصور القلب والوفاة بنسبة أكبر بكثير ممن لا يتبع تلك العادة".

ونسبت الصحيفة إلى باحثين أن "إجمالي الذين يستخدمون القات المنتشر بشكل غير قانوني في الشرق الأوسط (وخاصة اليمن) وينتقل منها إلى الولايات المتحدة وأوروبا، يقدر بنحو عشرين مليون شخص".

شرطة دبي تفرض غرامة مرورية على كل من يترك محرك سيارته مشتغلا، في مسعى للحد من حوادث سرقة السيارات التي يتركها أصحابها مفتوحة ومحركها دائر
الصحف الإيطالية
كتب صحيفة إل كوريري ديلا سيرا مقالاً عن ثلاث أخوات فلسطينيات خطفن الأضواء بمهارتهن في قيادة سيارات سباق الفورمولا 3.

وتحت عنوان "فتيات ينتصرن في سباق من أجل فلسطين يتسابقن في سيارة فورمولا 3"، كتب الصحفي فرانشيسكو باتستيني أن نور (إحدى الأخوات الثلاث) "أصبحت بطلة في فلسطين وهي أول امرأة استطاعت أن تتسابق على سيارة فورمولا 3 في إسرائيل ضد متسابقين إسرائيليين وجميعهم من الرجال، ومن ثم شاركت في سباق في صحراء النقب وكذلك في إيلات".

ويصف باتستيني تفوّق نور بالقول إنها "غلبت الجميع بشجاعتها التي تأتي من بعيد، ولو كان السلام حلبة للسباق لكانت هنا الدورة الأخيرة".

ويصف الصحفي "الفتيات بالسريعات الجائعات بالتهام الإسفلت على أرض لا يملكنها.. يشغلن المحركات يتسابقن ويفزن.. خوذات الفتيات يصبحن الكوفيات الجديدة". تقول نور "كلما تشغل محرك السيارة تشعر كأنها تفعل ذلك من أجل النساء الفلسطينيات".

على موقعهن على الفيسبوك هناك من ينتقدهن لأنهن قبلن بمسابقة العدو الصهيوني، لكن نور تقول لا دخل للاحتلال بما نقوم به من مسابقات، "وإذا سابقت بألوان علم شعبي فلن أكون مختلفة عن الذين يناضلون من أجل أرضنا" لأنه -حسب الصحفي- "هناك خارطة طريق جديدة في فلسطين ولكنها ليست ممهدة بنوايا حسنة".

وفي موضوع آخر، تناولت الصحيفة فرض شرطة دبي لمخالفة جديدة بمبلغ 300 درهم على كل من يترك محرك سيارته مشتغلاً، في مسعى لوضع حد لظاهرة سرقة السيارات التي يتركها أصحابها مفتوحة بينما يدخلون متجرا أو مطعما.

البحرية السورية وجهت مدافعها نهاية الشهر الماضي تجاه سفينة حربية ألمانية أثناء تواجدها قبالة شواطئ سوريا في مهمة استطلاعية
الصحف الألمانية
تابعت صحيفة دي فيلت تخفيض التصنيف الائتماني الممتاز لتسع دول من منطقة اليورو، وتحت عنوان "أوروبا والمؤامرة الأنغلوأميركية" شن رئيس تحرير الصحيفة كليمنس فيرجين
-المعروف بتأييده المطلق لإسرائيل وعدائه للعرب والمسلمين- هجوما حادا على سياسي ألماني وسياسيين أوروبيين تحدثوا عن عمل وكالات التصنيف الائتماني في خدمة أجندة بريطانيا والولايات المتحدة.

وقال فيرجين إن أوروبا تسعى "لصرف الأنظار عن الأخطاء الذاتية لحكومات منطقة اليورو، وهذا يعكس خلفية معادية للسامية". واعتبر أن استخدام النائب الألماني المحافظ في البرلمان إيلمر بروك مصطلح مؤامرة أنغلوأميركية وليس أنغلوسكسونيةا وترديد سياسيين أوروبيين لنفس كلامه تصريحا أو تلميحا، قد جاء متعمدا وأظهر رغبة في البحث عن شماعة خارجية لتعليق الأخطاء الأوروبية عليها.

ورأى أن "مقولة المؤامرة الأنغلوأميركية تعكس نغمة معادية للسامية لأن هذا المصطلح استخدمه النظام النازي واليساريون المتطرفون المعادون للرأسمالية، ولأن جميع من يسمع بهذا المصطلح يعرفون من هم المحركون الحقيقيون لخيوط الدمى المتحركة في بورصة نيويورك".

وفي شأن آخر كشفت أسبوعية دير شبيغل عن توجيه البحرية السورية مدافعها وتهديدها للسفينة الحربية الألمانية أليستر أثناء تحركها في مياه البحر المتوسط قبالة شواطئ سوريا نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأوضحت الأسبوعية أن السفينة الألمانية التي كان على متنها 85 جنديا أرسلت أوائل نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى سواحل جنوب المتوسط، في مهمة استهدفت التعرف على المنطقة وجمع معلومات عنها لاستخدامها في مهمة عسكرية سرية.

المصدر : الصحافة الألمانية,الصحافة الإيطالية,الصحافة العربية