ما هي المادة المظلمة؟

REUTERS/ The Pinwheel galaxy, otherwise known as Messier 101, sports bright reddish edges in this new infrared image from NASA's Spitzer Space Telescope released by NASA July 21, 2008. Research from Spitzer has revealed that this outer red zone lacks organic molecules present in the rest of the

المادة المظلمة هي الغراء الذي يمسك الكون (رويترز)

بقدر ما قد يبدو الأمر مستبعدا جدا فإن الكواكب والنجوم وكل شيء آخر يمكن أن نراه في الفضاء يشكل نحو 4% فقط من المادة الموجودة في الكون.

ويُعتقد أن نحو 90% من هذا الكون يتألف من المادة المظلمة، وهي مادة غير مرئية لكن يمكن الاستدلال عليها من خلال قوة جاذبيتها التي تمسك المجرات معا.

وعلى الرغم من كونها نظرية لما يقرب من ثمانين عاما فإن المادة المظلمة لايزال يكتنفها الغموض الشديد لأنه لا يمكن اكتشافها مباشرة.

ويعتقد العلماء أن كتلا ضخمة من المادة منتشرة في أنحاء الفضاء حيث تجذب حقول جاذبيتها ما اصطلح على معرفته بالنسبة لنا كمادة طبيعية.

وهذه المادة الطبيعية في نهاية المطاف تتكثف إلى مجرات النجوم والكواكب، وهو ما يجعل المادة المظلمة عمليا الغراء الذي يمسك الكون.

ومعرفة المزيد عن هذه المادة، التي من المرجح أن تكون مكونة من أنواع مختلفة من الجزيئات التي تقوم بأدوار مختلفة، يمكن أن يسلط الضوء على بعض الأسئلة الأكثر جوهرية في مجال العلوم.

وإذا لم تكن هذه المادة موجودة، كما يعتقد بعض العلماء، فسنحتاج إلى تفسير جديد لكيفية تشكل الأرض وكل شيء في الكون.

المصدر : تلغراف