بلير يبحث مفاوضات السلام

afp : Middle East peace envoy Tony Blair gestures during a meeting with Palestinian Prime Minister Salam Fayad (unseen) in the West Bank city of Ramallah on January 25,

بلير التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبوع الماضي (الفرنسية-أرشيف)

رجحت مصادر صحفية أن يلتقي رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير قادة فلسطينيين وإسرائيليين قريبا لبحث سبل العودة إلى مفاوضات السلام، تجنبا لوقوع صدام دبلوماسي محتمل على خلفية المساعي الفلسطينية الرامية للاعتراف بعضوية كاملة بالأمم المتحدة هذا الشهر.

وكان بلير الذي يمثل اللجنة الرباعية الخاصة بسلام الشرق الأوسط (التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة) قد التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي، وهناك المزيد من اللقاءات المعدة لهذا الأسبوع.

وتأتي هذه المساعي في ظل تقارير تفيد بأن الولايات المتحدة تبذل جهودا حثيثة لإحباط الخطوة الفلسطينية في الأمم المتحدة، وأنها تهدد باستخدام حق النقض (فيتو) في مجلس الأمن.

وقالت صحيفة ذي غارديان البريطانية إن بلير يدفع باتجاه تحقيق إجماع بشأن القضايا الرئيسية المتعلقة بالحدود والاعتراف بإسرائيل "دولة يهودية".

يشار إلى أن الفلسطينيين يرفضون رسميا الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية لأن ذلك يعني طرد نحو 20% من الفلسطينيين وتقويض حق عودة اللاجئين الفلسطينيين.

وأضافت الصحيفة أن كل طرف يشك في استعداد الطرف الآخر لاستئناف المفاوضات، مشيرة إلى أن ثمة اختلافا في الرأي داخل الرباعية، الأمر الذي يعقّد الجهود الرامية لتحقيق التوافق.

المصدر : غارديان