انتقادات لعودة بوتين إلى الكرملين
آخر تحديث: 2011/9/26 الساعة 11:53 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/9/26 الساعة 11:53 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/29 هـ

انتقادات لعودة بوتين إلى الكرملين

بوتين يواجه انتقادات بسبب نيته العودة إلى الرئاسة (أرشيف-رويترز) 

قالت صحيفة غارديان إن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين واجه معارضة في الكرملين بعدما أفصح عن نواياه في العودة إلى سدة الحكم.

وقال وزير المالية أليكسي كودرين إنه سيستقيل لو عاد الرئيس مدفيدف إلى رئاسة الوزارة، وكان مدفيدف قد أعلن أنه يفضل هذا المنصب على أن ينافس بوتين على رئاسة الجمهورية في مارس/آذار المقبل.

وقالت الصحيفة إن كودرين أعلن رفضه العمل مع مدفيدف في رئاسة الوزارة بعد 12 سنة في منصب وزير المالية، وأضافت أن الفضل يعود له في توجيه روسيا وسط أمواج الأزمة المالية العالمية كما أنه نجح في بناء احتياط نقدي ضخم من عائدات النفط.

وذكرت الصحيفة أن كودرين قال في اجتماع لصناع القرار بالولايات المتحدة "لا أرى لي مكانا في الحكومة الجديدة، ولا يتعلق الأمر بقبول أي منصب من أي كان، وأعتقد أن الاختلافات الموجودة تمنعني من الوجود في هذه الحكومة".

وقالت الصحيفة إن موقف كودرين أرعب المستثمرين الأجانب الذين يرون فيه بطل الاقتصاد الحر في روسيا وحسن مراقبته لميزانية الحكومة، ونقلت عن رولاند ناش -رئيس المحللين بمؤسسة فيرنا كابيتال في موسكو- قوله "يجسد كودرين الاستقرار المالي لروسيا، ورحيله يسبب اهتزازا كبيرا".

كما تحدثت الصحيفة عن انتقادات صدرت عن رئيس فريق المساعدين الاقتصاديين لمدفيدف أركادي دفوركوفيش حيث قال في رسالة عبر تويتر "لا يوجد سبب للفرحة، فهناك وقت للانتقال إلى قناة رياضة".

وكان دفوركوفيش أحد أهم مساعدي بوتين عندما كان رئيسا لكنه أصبح أحد أهم الذين دعوا مدفيدف للترشح لولاية ثانية من أجل الضغط لمواصلة تحديث الاقتصاد الروسي.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الانتقادات تكشف مخاوف من حدوث جمود في الاقتصاد في رئاسة بوتين يمكن أن يعيد ذكريات الجمود الذي عرفه الاتحاد السوفياتي السابق في عهد ليونيد بريجنيف في السبعينيات وأدى لانهياره، لأن بوتين سيكون صاحب أطول فترة رئاسة بالكرملين منذ جوزيف ستالين إذا ترأس ولايتين متتاليتين تنتهيان عام 2024.

وقالت الصحيفة إن ثلاثمائة شخص نظموا أمس مظاهرة وسط موسكو ضد عودة بوتين حملوا لافتات كتب عليها "انتخابك مهزلة".

ومن جهته قال بوريس نمستوف زعيم حزب حرية الشعب المعادي للكرملين والذي مُنع من المشاركة في الانتخابات "هذا سيناريو كارثي".

وأضافت الصحيفة تقول إن معارضة عودة بوتين موجودة في الخارج أيضا، فرئيس غرفة العلاقات الخارجية في البوندستاغ (الغرفة السفلى بمجلس النواب الاتحادي الألماني) قال "هذا يبين أن روسيا أبعد ما تكون عن سباق مفتوح وديمقراطي للرئاسة".

المصدر : غارديان
كلمات مفتاحية:

التعليقات