ثوار ليبيا يصادرون خردل القذافي
آخر تحديث: 2011/9/18 الساعة 17:15 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/9/18 الساعة 17:15 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/21 هـ

ثوار ليبيا يصادرون خردل القذافي

الثوار لدى دخولهم طرابلس أواخر الشهر الفائت (الجزيرة)

ذكرت صحيفة دير تاجسشبيغل الألمانية أن الثوار الليبيين صادروا مستودعا لغاز الخردل السام تابعا لنظام العقيد معمر القذافي، عثروا عليه في معمل كيمياوي بمدينة روغفا الواقعة على بعد 600 كلم شرق العاصمة الليبية طرابلس.

ونقلت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الأحد عن دوائر أمنية غربية لم تسمها أن المستودع المكتشف بات مؤمنا وتراقبه قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) من الجو بينما يراقبه الثوار على الأرض.

وأشارت إلى أن تأمين مستودع الغاز الكيمياوي السام بدد مخاوف لدى الولايات المتحدة وأوروبا وإسرائيل من انتقال مخزون القذافي من الغازات الكيمياوية السامة إلى أيدي إسلاميين متشددين أو لموالين تابعين "للنظام الليبي البائد".

ولفتت الصحيفة الألمانية إلى أن غاز الخردل المكتشف وجد في حالة صلبة مما يحول دون إمكانية استخدامه في قذائف أو قنابل ضد الثوار، مثلما تخوف رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل في فبراير/شباط الماضي.

وذكرت الصحيفة أنه لا توجد معلومات موثقة بشأن كمية ما امتلكه نظام القذافي من مخزون غازات كيمياوية سامة، غير أن إعلان النظام السابق في طرابلس بعد تفاهمه مع الغرب عام 1994عن امتلاكه 23 طنا من غاز الخردل، قد يشير إلى أنه لم يتبق منها الآن سوى نصفها داخل ليبيا.

المصدر : الصحافة الألمانية

التعليقات