اتهامات لطهران بالتحالف مع القاعدة
آخر تحديث: 2011/7/29 الساعة 13:15 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/7/29 الساعة 13:15 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/29 هـ

اتهامات لطهران بالتحالف مع القاعدة

الأميركيون يقولون إن تنظيم القاعدة يتخذ من إيران ممرا له (رويترز)

قالت وول ستريت جورنال الأميركية إن الولايات المتحدة باتت تنظر إلى إيران على أنها وتنظيم القاعدة حليفان، وإن واشنطن تتهم طهران بأنها تتيح "للإرهابيين" استخدام الأراضي الإيرانية لمآرب شتى.

وأوضحت الصحيفة أن واشنطن تتهم طهران بأنها تسمح "للإرهابيين" باتخاذ الأراضي الإيرانية ممرا ونقطة عبور لنقل الأموال والأسلحة والمقاتلين إلى قواعد لهم في باكستان وأفغانستان.

ونسبت إلى مصادر بوزارة الخزانة الأميركية قولها إن حملات تنطلق على الأراضي الإيرانية لجمع التبرعات والأموال لصالح تنظيم القاعدة، لا بل إن مانحين يقدمون أموالا للقاعدة من بعض الدول النفطية الخليجية المجاورة، وإن الوزارة عاقبت عناصر من القاعدة بتهم تتعلق بإشرافهم على الشبكة التي تجمع الأموال داخل الأراضي الإيرانية.


الولايات المتحدة تتهم للمرة الأولى إيران بعقد اتفاق مع تنظيم القاعدة يتعلق بتمرير الإيرانيين الدعم المالي والأسلحة والمقاتلين للقاعدة
وأما الولايات المتحدة فكانت منذ زمن بعيد قلقة بشأن الدعم الإيراني لتنظيم القاعدة رغم الاختلافات الواضحة بشأن نظرة كل منهما إلى الإسلام واختلاف مصالح الطرفين بشكل عام.

نقطة عبور
وللمرة الأولى وبشكل رسمي تتهم الولايات المتحدة إيران بعقد اتفاق مع تنظيم القاعدة يتعلق بتمرير الإيرانيين الدعم المالي والأسلحة والمقاتلين للقاعدة، وبن طهران تحاول التحرك للتأكيد على نفوذها في المنطقة في ظل الانسحابات العسكرية الأميركية من العراق وأفغانستان.

كما تتهم واشنطن طهران بأنها تقدم تسهيلات بشأن مرور أسلحة متطورة ومعقة عبر أراضيها في طريقها إلى قواعد القاعدة في الأراضي الباكستانية والأفغانية، وذلك في سيبل استعجال الانسحاب الأميركي، لكن طهران تنفي هذه الاتهامات.

المصدر : وول ستريت جورنال

التعليقات