القاتل النرويجي مرتبط باليمين البريطاني
آخر تحديث: 2011/7/26 الساعة 11:39 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/7/26 الساعة 11:39 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/26 هـ

القاتل النرويجي مرتبط باليمين البريطاني

بريفيك (يسار) يغادر المحكمة التي قررت احتجازه لمواصلة التحقيق (الفرنسية)


قالت صحيفة ديلي تلغراف إن منفذ مجزرة أوتويا بالنرويج أندرس بيرينغ بريفيك على صلات وثيقة برابطة الدفاع البريطانية اليمينية المتطرفة، وفق ما اعترف به عضو كبير بالرابطة.

وقالت الصحيفة إنها شبه متأكدة من أن بريفيك التقى بعض قادة رابطة الدفاع البريطانية بمارس/ آذار من العام الماضي عندما وصل لندن لزيارة اليميني الهولندي المتطرف غيرت فيلدرز، وقال منظم اللقاء داريل هوبسون إن بريفيك الذي أبلغ الشرطة النرويجية بوجود خليتين أخريين، أبدى استعداده للانضمام إليه.

وقال مسؤول آخر بالرابطة إن بريفيك كان دائم الاتصال بأعضاء في الرابطة عن طريق موقع فيسبوك وكان له تأثير بالغ عليهم. وقالت الصحيفة إن شرطة سكوتلانديارد تحقق في ادعاءات بريفيك بأنه "بدأ هجومه الصليبي القاتل" بعدما تم تجنيده من طرف جمعية سرية في لندن، وأنه كان مُوجَّها من طرف مستشار روحي إنجليزي. وأوضحت الصحيفة أن رئيس الوزراء ديفد كاميرون قال إن مزاعم بريفيك أُخذت على محمل الجد.

وقال بريفيك إنه يملك صلات قوية برابطة الدفاع البريطانية والتقى زعماءها، وإن له ستمائة صديق من أعضائها في صفحته على موقع فيسبوك.

وأضافت الصحيفة أن عضوا بالرابطة تحدث إليها بشرط عدم كشف هويته قال إن بريفيك التقى زعماء الرابطة عندما زار بريطانيا للاستماع إلى فيلدرز العام الماضي، وأضاف "تحدثت إليه مرات عدة عبر فيسبوك فوجدته خارق الذكاء ويتكلم بلباقة كما أنه حلو المعشر، ويستطيع توجيه نفسه بشكل جيد، وأنا متأكد من أن كثيرين برابطة الدفاع البريطانية يمكن أن يتأثروا به، إنه مثل هتلر، فهذا الشخص له التأثير ذاته".

وأوضحت الصحيفة أن بريفيك وضع بيانا من 1518 صفحة كتبه بالإنجليزية مستخدما اسمه الإنجليزي المستعار وهو أندرو بيرويك، وأشار فيه مرات كثيرة إلى علاقاته باليمين البريطاني وخاصة رابطة الدفاع البريطانية.

وقال "لدي أكثر من ستمائة صديق من الرابطة في فيسبوك، وتحدثت إلى العشرات منهم وبينهم القادة". وأضاف "في الواقع، كنت أحد الأفراد الذين قدموا لهم دعما أيديولوجيا ومن ذلك الإستراتيجية الخطابية وهذا منذ البداية".

وأكدت الصحيفة أن رابطة الدفاع البريطانية نفت بموقعها على الإنترنت أي علاقة ببريفيك، وذكرت أنه لم يتسن التحدث مع قائد الرابطة ستيفن لينون للتعليق على هذه المزاعم.

المصدر : ديلي تلغراف

التعليقات