هل يتنحى القذافي حقا؟
آخر تحديث: 2011/7/13 الساعة 14:15 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/7/13 الساعة 14:15 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/13 هـ

هل يتنحى القذافي حقا؟

نظام القذافي الأب يصر على أن يكون لابنه سيف الإسلام دور في أي مرحلة قادمة (رويترز)

قالت فايننشال تايمز إن العقيد معمر القذافي أبدى استعداده للتنحي إذا تمت تلبية شروط معينة، نقلا عن أشخاص على علاقة باتصالات غير رسمية بين مسؤولين ليبيين ومسؤولين في دول الناتو التي تدعم الثوار.

وأكدت الصحيفة أن البقاء في ليبيا كان أحد مطالب القذافي، مضيفة أنه تم نقاش احتمال إسقاط اتهامات المحكمة الجنائية الدولية، ونقلت عن مسؤول في التحالف قوله إن مواضيع بهذا المستوى لا يمكن مناقشتها إلا إذا تنحي القذافي.

وقالت أيضا إن وزير الخارجية الفرنسية آلان جوبيه أكد هذه الاتصالات أمس الثلاثاء، رغم أنه أوضح أن مسألة ذهاب القذافي ما زالت بعيدة عن التأكيد، حيث قال في حديث إذاعي "الأمر ليس تفاوضا حقيقيا، نحن نستقبل مبعوثين يقولون إن القذافي على استعداد للرحيل، لنتحدث في الأمر".

لكن مسؤولين في التحالف حذروا من أن القذافي ربما يكون بصدد ربح الوقت فقط وليس التوصل لاتفاق حقيقي، والنظام يصر على أن يلعب ابنه سيف الإسلام القذافي دورا في أي مرحلة انتقالية تلي ذهاب القذافي.

وقال أحد المسؤولين "يعتقد القذافي أن التحالف الدولي يفقد صبره ولهذا يتصل، لكنه ليس جادا، ولن تبدأ المفاوضات الجادة إلا عندما يصل الثوار إلى طرابلس".

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي مشارك في المفاوضات مع مبعوثين من طرابلس أن "التحالف قريب من حل تفاوضي ينتهي بخروج القذافي من السلطة، لكنه ليس قريبا بما يكفي".

وقالت الصحيفة إنه إذا وافق المجلس الانتقالي فإن التحالف قد يوافق على بقاء القذافي في ليبيا، وأشارت إلى الجهود التي يقودها الرئيس الجنوب أفريقي جاكوب زوما والتي تدرس خيار المنفى في إحدى دول الاتحاد الأفريقي.

وأوضحت أن مسؤولين على صلة بالتحالف الدولي يؤكدون أنه في غياب تصريح واضح من القذافي يشير فيه إلى نيته التخلي عن السلطة، فإن الضغط العسكري يجب أن يستمر.

المصدر : فايننشال تايمز

التعليقات