الثقوب السوداء بدأت مع الكون
آخر تحديث: 2011/6/16 الساعة 11:14 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/6/16 الساعة 11:14 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/16 هـ

الثقوب السوداء بدأت مع الكون

ثقب أسود يتجه نحو مجرة في صورة توضيحية (رويترز)

قالت صحيفة ديلي تلغراف إن دراسة جديدة أظهرت أن علماء "ناسا" اكتشفوا أن الثقوب السوداء موجودة منذ فجر الكون. وفي مؤتمر صحفي بواشنطن، قال حزقيال ترايستر -وهو أحد معدي الدراسة وعالم الفيزياء الفلكية بجامعة هاواي- إنه تم العثور على أدلة تثبت وجود عدد كبير من الثقوب السوداء في بداية تشكل الكون، أي عندما كان عمره نحو مليار سنة.

ونقلت الصحيفة عن بيان أصدرته ناسا جاء فيه أن الثقوب السوداء الفتية نمت مع المجرات التي استضافتها بشكل أسرع مما كان يُعتقد سابقا، وقال ترايستر وهو يشرح إحدى الصور "هذه الأشعة السينية من هذه المجرات تبين وجود ثقوب سوداء عملاقة تنمو داخلها"، وأكدت ناسا أن نمو الثقوب السوداء الذي لوحظ في هذه الدراسة كان أكبر بمئات المرات مما كان يعتقد سابقا.

وباستخدام منظار شاندرا، تابع الفلكيون قطعة محددة من الفضاء لمدة ستة أسابيع ولاحظوا ما يعرف بـ"حقل شاندرا الجنوبي العميق"، ثم مزجوا صورا من منظار هابل ومعطيات من حقل شاندرا من أجل البحث عن ثقوب سوداء في 200 مجردة بعيدة جدا.

وقال عالم الفيزياء الفلكية كيفن شفافينسكي وهو أحد معدي الدراسة "ما رأيناه هو ثقوب سوداء فتية في مجرات بفجر نشأة الكون، وهذه الثقوب كانت تتغذى على الغازات وباقي المواد وتواصل نموها"، وأضاف بيان ناسا "ما بين 30 و100 % من هذه المجرات تحتوي على ثقوب سوداء ضخمة جدا".

وقال شفافينسكي أيضا "هذا الاكتشاف تحقق بمنظاريْ ناسا العملاقين هابل وشاندرا، ومع ذلك لم نلمس سوى أجزاء قليلة من المليار سنة الأولى من عمر الكون".

المصدر : ديلي تلغراف