القهوة تزيد خطر تمزق شرايين الدماغ
آخر تحديث: 2011/5/8 الساعة 14:08 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/8 الساعة 14:08 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/6 هـ

القهوة تزيد خطر تمزق شرايين الدماغ


إذا كنت مصابا بما يعرف بأم الدم الدماغية (وهي تمدد على شكل انتفاخ في أحد شرايين الدماغ) فإن شرب القهوة أو الجماع أو حتى الغضب قد يزيد خطر تمزق هذا الشريان، هذا ما كشفته دراسة جديدة.

ورغم أن الخطر ضئيل جدا فإن الأشخاص المصابين بهذه الحالة يجب أن يكونوا حذرين كما قال الدكتور ساهل باريخ الأستاذ المساعد بالمستشفيات الجامعية بمركز كيس الطبي في مدينة كليفلاند بولاية أوهايو الأميركية.

وأضاف باريخ أن على هؤلاء المرضى المصابين بأم الدم تجنب هذه السلوكيات.

وأشارت صحيفة يو أس أي توداي إلى أن هذه الحالة المرضية تحدث عندما يضعف جدار الشريان وينتفخ وتحدث في أي مكان من الجسم ولكنها تكون خطرة بصفة خاصة في الدماغ حيث يمكن أن تسبب سكتة نزيفية إذا انفجرت.

وقد سأل الباحثون 250 مريضا مصابين بتمزق أم الدم الدماغية عن تعرضهم لنحو 30 سببا محتملا قبل حدوث النزيف ووجدوا أن الذين تعرضوا للترويع زاد لديهم خطر انفجار أم الدم إلى أعلى مستوى (23 ضعفا).

وعزز الغضب الخطر بنحو ستة أضعاف. وهناك أشياء أخرى زادت المستوى أيضا: القهوة (ضعفان) والكولا (3 أضعاف) والإجهاد في التغوط (7 أضعاف) والجماع (11 ضعفا) والتمخط من الأنف والنشاط البدني القوي (ضعفان).

وقالت الدكتورة مونيك فالك التي قادت الدراسة، يبدو أن السبب يرجع إلى ضغط الدم لأن كل الأنشطة الثمانية السابقة تسبب ارتفاع ضغط الدم.

وأضافت فالك أن نحو 2% من الأميركيين مصابين بأم الدم وغالبا لا تظهر عليهم الأعراض.

ونصح الدكتور باريخ بعدم الخوف من هذه الحالة لأن احتمال حدوثها نادر جدا. وشجع المرضى على عدم الإفراط في القلق بشأنها واستشارة الطبيب الخاص إذا شعروا بخطر الإصابة بها.

وأضافت فالك أنه حتى إذا كان الشخص مصابا بها فمن غير المحتمل أن تضايقه. وتعتقد أن معظم حالات أم الدم لا تتمزق. وقالت أيضا إن معظم حالات أم الدم تُكتشف عرضا بما أنها من الصعب أن تسبب أعراضا قبل التمزق. وإذا سببت أعراضا فإنها غالبا ما تكون ازدواجية في الرؤية أو صداع شديد.

وأشارت إلى أن الأشخاص الذين لديهم هذه الحالة يجب عليهم أن يتجنبوا الكافيين ويستخدموا الملينات إذا كانوا مصابين بالإمساك. وأكدت على أهمية التمارين الرياضية.

المصدر : يو.أس.أي توداي

التعليقات