ملابسات تسريب مقتل بن لادن
آخر تحديث: 2011/5/2 الساعة 12:58 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/2 الساعة 12:58 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/30 هـ

ملابسات تسريب مقتل بن لادن

الرئيس أوباما يعلن مقتل أسامة بن لادن (الأوروبية)

كشفت صحيفة نيويورك تايمز عن كيفية تسريب إعلان مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن بأنه جاء مقتضبا بعد الساعة 9.45 مساء الأحد (بتوقيت واشنطن) من مدير الاتصالات في البيت الأبيض دان فايفر الذي كتب على موقع تويتر أن "رئيس الولايات المتحدة سيتحدث إلى الأمة الليلة في العاشرة والنصف" بالتوقيت الشرقي، مشاركا نفس الرسالة التي تم إرسالها إلى صحفيي البيت الأبيض.

ووفقا لمذيع برناج أخبار أن.بي.سي المسائية براين وليامز، تلقى بعض الصحفيين رسالة إلكترونية من كلمتين فقط هي "ابدؤوا العمل".

ولم يعرف مذيعو التلفاز الرسمي ورؤساء تحرير الصحف في البداية أن الرئيس أوباما سيعلن وفاة بن لادن، ذلك التطور في الحرب التي دامت عشر سنوات ضد الإرهاب والتي شنتها الولايات المتحدة وحلفاؤها. لكن المراسلين في واشنطن شكوا على الفور في أن الإعلان يمكن أن يكون عن بن لادن.

ولم يُذع هذا التكهن على التلفاز فورا، لكنه انطلق على موقع تويتر ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى. وترددت أمنية وفاة بن لادن عبر الإنترنت، ثم في الساعة 10.25 مساء، بينما كان أوباما يكتب خطابه بدت رسالة تويتر محددة تؤكد الأمر. وكتب كيث أوربان رئيس أركان وزير الدفاع السابق دونالد رمسفيلد وقتها "لقد أبلغني شخص مرموق بأنهم قتلوا أسامة بن لادن.. وافرحتاه".

وأضاف أوربان بسرعة "لا أعرف إذا كان الأمر حقيقيا، لكن دعونا نرجو ذلك". وقالت الصحيفة إن كثيرين أرجعوا الفضل إليه لنشر هذا الخبر على الإنترنت رغم أنه لم يتوفر لديه معلومات مؤكدة.

وخلال دقائق بدأت مصادر مجهولة في وزارة الدفاع والبيت الأبيض تبلغ الصحفيين بنفس المعلومة. وقطعت محطات إي.بي.سي وسي.بي.أس وأن.بي.سي برامجها في كل أنحاء الدولة في نفس اللحظة تقريبا في الساعة 10.45 مساء لتبث الخبر. وقالت مراسلة محطة أي.بي.سي نيوز مارثا راداتز "نحن نسمع ابتهاجا كاملا في كل الحكومة".

وقال برايان وليامز إن القصة بدأت تتسرب إلى العلن عندما بدأ مسؤولون في الكونغرس بإجراء مكالمات هاتفية.

وأشارت الصحيفة إلى أن خطاب أوباما الذي كان مقررا له الساعة 10.30 مساء تأخر عدة مرات، وقالت محطة سي.أن.أن إنه كان يكتب الخطاب بنفسه.

وفي الساعة 11 مساء لم يكن قد بدأ الحديث بعد، لكن الأخبار كانت تنتشر بسرعة البرق حول العالم. وفي هذا الوقت كان هناك أكثر من ست رسائل على موقع فيسبوك بكلمة "بن لادن" كل ثانية. وأعلن موقع نيويورك بوست "لقد نلنا منه". وتجمع الأميركيون في أنحاء البلد حول أجهزة التلفزيون لاستيعاب الخبر. وقال مراسل شبكة أن.بي.سي ريتشارد إنجيل إن "هذا الحدث ينهي فصلا في الحرب العالمية على الإرهاب الذي تحدى جيلا كاملا".

وقالت الصحيفة إن أوباما أكد وفاة بن لادن في الساعة 11.35 مساء. وكان هناك على الفور تكهنات في وسائل الإعلام بشأن ما إذا كانت إدارة أوباما ستقدم دليلا على الوفاة.

وبعد منتصف الليل مباشرة عرضت قناة الجزيرة الإنجليزية صورا حية لجماهير غفيرة خارج البيت الأبيض تهلل "أميركا أميركا".

المصدر : نيويورك تايمز