إسرائيل تجدد هجومها على غولدستون
آخر تحديث: 2011/4/3 الساعة 15:57 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/3 الساعة 15:57 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/1 هـ

إسرائيل تجدد هجومها على غولدستون

غولدستون تراجع عن اتهام إسرائيل (الأوروبية-أرشيف)

رغم الفوارق البسيطة في التعابير، اتفقت معظم الصحف الإسرائيلية على مهاجمة تقرير القاضي الجنوب الأفريقي ريتشارد غولدستون الخاص بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 2008-2009.
 
فقد نقلت يديعوت أحرونوت عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوله "لا يوجد جيش أخلاقي أكثر من جيش الدفاع الاسرائيلي.. .مقابل حماس التي أطلقت النار عن عمد على المدنيين الأبرياء"، مطالبا الأمم المتحدة بعدم تبني نتائج التقرير وإلقائها إلى سلة قمامة التاريخ.
 
وجاء ذلك ردا على مقال نشره غولدستون تراجع فيه عن اتهاماته لإسرائيل بارتكابها جرائم حرب، حيث أوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن الحكومة تنوي استخدام هذا المقال إعلاميا على الأقل لإلغاء التقرير.
 
وأضافت يديعوت أحرونوت أن المقال الذي نشرته "واشنطن بوست" تحت عنوان "مراجعة لتقرير غولدستون عن إسرائيل وجرائم الحرب"، يؤكد أن الجيش الإسرائيلي أصاب المدنيين الفلسطينيين عن طريق الخطأ، ويدعو إلى إدانة الصواريخ الفلسطينية على إسرائيل.
 
فيما أشارت صحف إسرائيلية أخرى إلى أنه حظي بالشجب ومارست عليه الجاليات اليهودية في كل أرجاء العالم ضغوطا كبيرة، حتى تحول غولدستون إلى "إنسان منبوذ، ابتداء من جنوب أفريقيا التي جاء منها وانتهاء بالولايات المتحدة".
 
واتهمت الصحف نقلا عن شخصيات يهودية عالمية مؤيدة لإسرائيل أن التقرير كان سببا في منع "إيهود باراك، وزير الدفاع الاسرائيلي أن يسافر إلى لندن" مقابل تحرك خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بحرية كبيرة.
المصدر : الصحافة الإسرائيلية