هيئة جديدة لثوار مصر
آخر تحديث: 2011/4/27 الساعة 15:09 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/27 الساعة 15:09 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/25 هـ

هيئة جديدة لثوار مصر

الثوار: هدفنا الآن صياغة حياة سياسية جديدة (الفرنسية)

قال عضوان في ائتلاف شباب مصر الذي أطاح بنظام الرئيس حسني مبارك، إن الشباب يسعون إلى تشكيل هيئة أو منظمة جديدة تدعم المرشحين السياسيين، وتضغط من أجل الإصلاحات، وتثقيف العامة بشأن الديمقراطية.

وذكرت وول ستريت جورنال أن أحمد ماهر ووليد راشد وهما من الأعضاء المؤسسين لحركة 6 أبريل التي ساعدت بإدارة الثورة- توجها إلى نيويورك لحشد دعم دولي.

وقال العضوان إن مهمة ائتلاف شباب الثورة بلغت هدفها وهو تنحي مبارك، وأشارا إلى أن ثمة أهداف أخرى على المدى الطويل.

وقد أكد ماهر للصحيفة أن "لدينا أهدافا كثيرة، ولكن الهدف الرئيس الآن هو صياغة حياة سياسية في مصر" مضيفا أن "إحداث التغيير في الثقافة أمر صعب".

وتأتي هذه الزيارة في وقت يتعرض فيه ماهر لانتقادات مفادها أن حركته تلقت تدريبات وتمويلا من جماعات تنتسب إلى الحكومة الأميركية، وفق برقيات دبلوماسية حصل عليها موقع ويكيليكس.

غير أن ماهر نفى تلك المزاعم، وقال إن حركته لم تتلق أي مساعدة أجنبية، و"لكنها درست" حالات المقاومة التي لم تتسم بالعنف مثل ثورة مارتن لورثر كينغ وغاندي، والشباب الصربي في تسعينيات القرن الماضي.

وأكد ماهر أن الثورة المصرية كانت مشروعا محليا محضا، وضمت أعضاء من كافة التيارات السياسية بما فيها الإخوان المسلمون الذين ينظر إليهم الغرب بعين الريبة من تشكيل دولة إسلامية.

وقال "يجب أن نمنح الإخوان المسلمين فرصة، فلديهم نفوذ في الشارع" مؤكدا أن الدستور الجديد يجب أن يضمن عدم التفوق في التمثيل لأي جماعة أو حزب في البرلمان أو الفرع التنفيذي.

الثوار يسعون الآن لتشريع قانون يسمح لهيئة وصفوها بأنها غير مسبوقة بالمشاركة في العملية السياسية المصرية
الخطوات
وحتى إجراء الانتخابات، سيتركز عمل الهيئة الجديدة على اجتثاث ما تبقى من عناصر حزب النظام السابق الذي أعاد تشكيل نفسه ويمثل تحديا بالنسبة لأحزاب جديدة أقل تنظيما، وفق تعبير ماهر.

وقال عضو ائتلاف شباب الثورة "يجب أن نوضح للناس بأن من يصل إلى مقاعد السلطة يتلقى راتبه من جيب الشعب، لذلك يمكنكم أن تتخلصوا منه في أي وقت، وهو هنا لتنظيم حياتنا وفي خدمتنا".

ويسعى الثوار لتشريع قانون يسمح لهذه الهيئة التي وصفوها بأنها غير مسبوقة بالمشاركة في العملية السياسية المصرية.

وقد وصف ماهر وراشد ثلاثة مستويات للهيئة الجديدة تعمل بموجبها كجهة رقابية لمكافحة الفساد، وتثقيف وتطوير المعرفة السياسية بأوساط المصريين وخلق برامج تعزز المشاركة المدنية.

المصدر : وول ستريت جورنال

التعليقات