لا رغبة لثوار ليبيا بكوسا
آخر تحديث: 2011/4/13 الساعة 18:11 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/13 الساعة 18:11 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/11 هـ

لا رغبة لثوار ليبيا بكوسا

لحظات قبيل انعقاد مؤتمر لمجموعة الاتصال الدولية بأكثر من عشرين دولة ومنظمة (الفرنسية)

نسبت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية للثوار الليبيين قولهم الثلاثاء الماضي إنهم جاهزون للمباحثات اليوم في العاصمة القطرية الدوحة، ولكنهم لا يرغبون في الحديث مع أتباع العقيد معمر القذافي الذين انشقوا عنه مؤخرا مثل وزير خارجيته موسى كوسا.

وأشارت نيويورك تايمز إلى أن كوسا -الذي انشق عن القذافي مؤخرا واتجه إلى بريطانيا- غادر لندن متجها إلى الدوحة حيث يعقد مؤتمر لمجموعة الاتصال الدولية وتضم أكثر من عشرين دولة ومنظمة بمن فيهم الثوار الليبيون.

وتستضيف الدوحة مجموعة
من الدول التي أعلنت عن دعمها للثورة الشعبية الليبية الساعية لإسقاط نظام القذافي، وأعلنت بريطانيا الثلاثاء الماضي أن كوسا يود اللحاق بهم إلى الدوحة، ربما لمحاولة القيام بدور للتوسط بين الثوار ونظام القذافي.

وأما الناطق باسم الثوار عبد الحفيظ غوقة فقال أثناء مؤتمر صحفي في بنغازي "إننا نرسل وفدا إلى الدوحة فقط للالتقاء مع مجموعة الاتصال، ولكن ليس ضمن جدول أعمالنا الاجتماع مع السيد كوسا".


الثوار الليبيون رفضوا مبادرة الاتحاد الأفريقي برئاسة رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما لأنها لم تتضمن بندا لتنحية القذافي عن السلطة
تنحية القذافي
وأشار غوقة إلى رفض الثوار للمبادرة التي ترأسها رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما مع القذافي للتباحث بشأن إيجاد حل للأزمة الليبية، وذلك لأنها لم تتضمن تنحية القذافي عن السلطة.

وأما عضو المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا سليمان فورتية -
المندوب عن مصراتة- فتحدث بإسهاب عن المعاناة التي عاشتها المدينة على مدار أكثر من شهر وهي تتعرض لنيران مدافع القذافي وراجمات صواريخه وأسلحته الثقيلة، والتي أطبقت عليها الكتائب الأمينة الخناق وفرضت عليها حصارا شديدا، حرمها من الغذاء والماء والدواء والكهرباء والوقود.

وأوضح فورتية أن كتائب القذافي والقناصة ومرتزقة القذافي قتلت أكثر من ألف مدني ليبي في مصراتة وأصابت الآلاف بجروح خطيرة.






ويشار إلى أن الثوار يرحبون بكل من ينشق عن القذافي، ولكنهم يتخذون جانب الحذر من كوسا، الذي تقلب بين مناصب دبلوماسية وأمنية مختلفة واتهم بالتخطيط والإشراف على عدد من أبرز العمليات المسلحة، وينعته خصومه بأنه "مبعوث الموت".

المصدر : نيويورك تايمز