السلام في ليبيا بشروط من؟
آخر تحديث: 2011/4/12 الساعة 13:10 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/12 الساعة 13:10 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/10 هـ

السلام في ليبيا بشروط من؟

الشعب الليبي الثائر يرفض الحوار مع القذافي ويطالب بتنحيته الفورية (الفرنسية)

قالت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية إن قدرة حلف شمال الأطلسي (ناتو) على الدفاع عن الثورة الشعبية الليبية والثوار ستكون محدودة بشكل كبير إذا ما تمكن الاتحاد الأفريقي من تشجيع العقيد الليبي معمر القذافي على القبول بوقف لإطلاق النار في البلاد.

وأوضحت ديلي تلغراف في افتتاحيتها أن خريطة الطريق أو المبادرة التي يتقدم بها وفد الاتحاد الأفريقي بقيادة رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما من شأنها أن تفقد الثوار الكثير.

وكلما استمر القذافي بعصيان مطالب الأمم المتحدة المتمثلة في ضرورة وقفه لإطلاق النار على الفور، كلما بقيت كتائبه الأمنية عرضة لضربات مقاتلات حلف الناتو، فقد أخبر مسؤولون بالحلف البارحة أن قاذفات الناتو دمرت 25 دبابة تابعة للقذافي، مما يعزز موقف الثوار ويجعلهم قادرين على وقف زحف قوات القذافي.

بقية الوفد الأفريقي الذي واصل طريقه إلى طرابلس قوبل باحتجاجات غاضبة، حيث هتف المحتجون بضرورة تنحية القذافي وخروجه من السلطة

لكن قدرة الناتو على الاستمرار بدعم الثوار قد تتأثر لتصبح محدودة في حال قبول القذافي خريطة الطريق الأفريقية للسلام في ليبيا.

أما عدم قبول الثوار المبادرة الأفريقية فمرده والقول للصحيفة- إلى معرفة الثوار بشكل مسبق عن طبيعة العلاقة الحميمية التي تربط القادة الأفارقة بمن وصفته بالدكتاتور القذافي، وخاصة إذا كانت خطة الأفارقة تتضمن إبقاء العقيد في السلطة.

احتجاجات غاضبة
وأشارت ديلي تلغراف إلى أن القذافي كان يتزعم الاتحاد الأفريقي وأنه أحد أبرز المانحين لدول الاتحاد، مضيفة أن قائد الوفد الأفريقي غادر طرابلس عائدا إلى بلاده، جنوب أفريقيا دون أن يزعج نفسه حتى بمواصلة المشوار إلى حيث المجلس الوطني الانتقالي التابع للثوار في بنغازي، وهو ما فسرته الصحيفة على أن زوما مهتم فقط ببقاء القذافي في السلطة.

ومن هنا فلا غرابة أن قوبل بقية الوفد الأفريقي الذي واصل طريقه إلى بنغازي باحتجاجات غاضبة، حيث هتف المحتجون بضرورة تنحية القذافي وخروجه من السلطة.

واختتمت ديلي تلغراف بالقول إن حكومات الدول التي تسعى لإسقاط نظام القذافي مثل بريطانيا تأمل أن يبقى الثوار ثابتين على موقفهم الرافض لبقاء القذافي في السلطة.

المصدر : ديلي تلغراف

التعليقات