الجنرال بترايوس والرئيس صالح (الجزيرة-وكالات)

ذكرت صحيفة ذي غارديان البريطانية أن الجنرال ديفد بترايوس قائد قوات المساعدة الدولية في أفغانستان قدم تدريبات للقوات اليمنية في ما يسمى مكافحة الإرهاب. ونقلت الصحيفة عن وثائق سربها موقع ويكيليكس أن هدف بترايوس كان مساعدة اليمن على تنفيذ عمليات ضد الإرهابيين بمفرده.

وكشفت الوثائق أن اجتماعا تم في أغسطس/آب 2009 بصنعاء اتفق فيه الجنرال بترايوس والرئيس اليمني علي عبد الله صالح على زيادة وتيرة التدريب.

كما أن بترايوس سهل حصول اليمن على 25 عربة مدرعة من طراز إم 113 من الأردن. وأضافت الوثائق أن بترايوس أرسل قائد العمليات الخاصة إلى صنعاء لمناقشة برنامج اليمن في مكافحة الإرهاب بالتفصيل، كما أشار إلى وجود فرص تدريب مع حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة.

وكشفت الوثائق أن الرئيس صالح وقائد القوات الجوية محمد صالح الأحمر وقائد الحرس الجمهوري أحمد علي عبد الله صالح تجاوبوا مع اقتراح بترايوس بتدريب القوات اليمنية في مركز الملك عبد الله للعمليات الخاصة في عمّان وكذلك في مركز الظفرة الجوي بالإمارات العربية المتحدة.

وقال السفير الأميركي السابق في اليمن ستيفن سيشي إن "الرئيس صالح كان حريصا على الاستفادة من تلك التدريبات الأميركية نظرا لوجود مخاوف إرهابية تهدد نظامه وأمنه الشخصي أيضا".

المصدر : غارديان