صحف: نظام مبارك يلفظ أنفاسه
آخر تحديث: 2011/2/1 الساعة 16:13 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/2/1 الساعة 16:13 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/28 هـ

صحف: نظام مبارك يلفظ أنفاسه

إلبايس: إسرائيل تخشى من العزلة في المنطقة إذا سقط مبارك (رويترز)

أجمعت عدة صحف أوروبية تناولت الأحداث الجارية في مصر من زاوية علاقة القاهرة بتل أبيب على أن نظام الرئيس حسني مبارك يلفظ أنفاسه الأخيرة. وأشارت إلى المخاوف الإسرائيلية من سقوط مبارك.

وتناولت صحيفة إلبايس الإسبانية في عددها اليوم بالتحليل ما يمكن أن يسفر عنه سقوط نظام الرئيس المصري حسني مبارك وتداعيات ذلك على العلاقة بتل أبيب.

وأشارت إلى مخاوف كبيرة تنتاب صناع القرار السياسي في إسرائيل إزاء سقوط مبارك، ولفتت إلى أن إسرائيل تخشى من العزلة في المنطقة إذا سقط مبارك.

"
بنيامين نتنياهو يتصرف وكأن حسني مبارك سيخلد إلى الأبد
"
خلود أبدي
وفي تحليلها لطبيعة العلاقة بين نظام مبارك وإسرائيل أشارت صحيفة ستاندرد النمساوية في عددها اليوم إلى أن إحدى التهم التي يوجهها أنصار السلام في إسرائيل لرئيس الوزراء الإسرائيلي هي أن بنيامين نتنياهو يتصرف وكأن حسني مبارك سيخلد إلى الأبد.

ووفقا للصحيفة فإنه من غير الممكن تأمين سلام بين إسرائيل والفلسطينيين إلا في ظل هياكل أمنية مثل تلك التي تعرفها أنظمة مثل النظام المصري وغيره من الأنظمة العربية كالنظامين السعودي والأردني. وختمت الصحيفة تعليقها بالقول "نعم, إن إسرائيل ستفتقد مبارك".

أما صحيفة ليبراسيون الفرنسية التي استهلت بداية تعليقها بـ"صدق" مقولة الزعيم السوفياتي فلاديمير لينين من أنه "إذا أعربت الطبقة الدنيا عن عدم رغبتها وأعربت الطبقة العليا عن عدم استطاعتها فلا بد أن تنجح الثورة"، وأردفت بالقول إن الشعب المصري أعلن أنه لم يعد راغبا في استمرار النظام.

وفي إشارة إلى إعلان الجيش المصري اعتزامه عدم استخدام العنف ضد المتظاهرين قالت الصحيفة اليسارية إن الجيش أعلن بذلك أنه "لم يعد يستطيع" عندما أعلن "مجبرا بعض الشيء" تفهمه لمطالب المتظاهرين.

"
حان الوقت للاحتفال ببطولة شعب بسيط أثار رعب الطغاة وغير مجرى التاريخ
"
ليبراسيون
نور من الشرق
وأضافت الصحيفة أنه حان الوقت للاحتفال "ببطولة شعب بسيط أثار رعب الطغاة وغير مجرى التاريخ". وذكرت الصحيفة أن نورا كبيرا سطع "على غير المتوقع" من الشرق.

أما صحيفة سفينسكا السويدية المحافظة التي شددت على أن ثورة تونس هي بداية لاحتجاجات أخرى في كل من المغرب واليمن والأردن فقد خلصت إلى القول إن "النظام في مصر على حافة الانهيار".

وحملت الصحيفة الولايات المتحدة مسؤولية نشوء ورعاية تلك الأنظمة "المعتدلة" في العالم العربي، اقتصاديا وعسكريا، ومساعدتها على امتلاك سلطة مطلقة". وتابعت "لا بد من إنهاء هذه السياسة".

المصدر : الجزيرة

التعليقات