ليبيا تسمح بإعادة التحقيق بلوكربي
آخر تحديث: 2011/12/9 الساعة 11:04 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/12/9 الساعة 11:04 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/14 هـ

ليبيا تسمح بإعادة التحقيق بلوكربي

نصب تذكاري بأسماء من قتلوا بتفجير لوكربي (رويترز) 

نقلت صحيفة غارديان اللندنية عن الوزير بالخارجية البريطانية إليستير برت قوله إن الحكومة الليبية الجديدة أعطت الضوء الأخضر لإعادة فتح التحقيق في قضية تفجير الطائرة الأميركية فوق لوكربي بأسكتلندا، وقضية مقتل الشرطية البريطانية يفون فليتشر أمام السفارة الليبية بلندن.

وفي مقابلة مع الصحيفة قال برت أمس الخميس إنه أُبلغ رسميا خلال زيارة استغرقت يومين إلى طرابلس أن وزير الداخلية الليبي في الحكومة الجديدة فوزي عبد العال وعد بالسماح للمحققين البريطانيين بدخول ليبيا وإعادة فتح التحقيق في القضيتين المذكورتين.

يُشار هنا إلى أن السلطات الليبية في المجلس الانتقالي كانت أعطت إشارات متناقضة بشأن إعادة التحقيق بقضية لوكربي كما عبر بعض المسؤولين البريطانيين عن اعتقادهم بأن تصريحات برت التي أدلى بها لغارديان سابقة لأوانها لأن السلطات الليبية الجديدة لم تضع بعد اللمسات الأخيرة على الاتفاق المذكور.

وقالت مصادر في الشرطة البريطانية إنها لم تتلق أي تأكيد مباشر من مسؤولين ليبيين لهذا العرض الجديد، غير أنها أكدت أن ثمة إجماعا داخل هذه الهيئة بأن الطلقات القاتلة التي راحت ضحيتها فليتشر جاءت من داخل السفارة الليبية بلندن وأنها تشتبه في مسؤولية موظفين سابقين محددين في هذه القضية التي لم تقبل السلطات الليبية السابقة التعاون في التحقيق فيها.

فحيمة والمقرحي
ومن المحتمل أيضا وفق غارديان أن يعاد التحقيق مع المتهم الذي برئ في قضية لوكربي عام 2000 الأمين خليفة فحيمة.

ولم يعط المسؤولون الليبيون أي مواعيد للزيارات المرتقبة للمحققين, لكن برت أكد أن مواعيد تلك الزيارات ستؤكد عما قريب، قائلا "هذه حكومة جديدة، وأعتقد أن لديهم الكثير من العمل, وليس لدي أدنى شك في أنه سيسمح للمحققين البريطانيين بالعودة".

ووفق غارديان فإن عائلة عبد الباسط المقرحي الذي أدين سابقا بتفجير لوكربي قبل أن يتم إطلاقه لدواع إنسانية ترفض أن تترك أحدا يقابله, متذرعة بوهنه الشديد وضعفه بسبب المرض لدرجة أنه "لم يعد يقدر على مشاهدة التلفاز".

المصدر : غارديان