الهاتف الجديد يترجم معاني القرآن من اللغة العربية إلى 29 لغة (رويترز)

أطلقت شركة هندية هاتفا ذكيا إسلاميا يحوي نسخة كاملة من القرآن، وتطبيق نظام تحديد المواقع بواسطة الأقمار الاصطناعية (جي بي إس) يشير إلى مكة، وآلة حاسبة لحساب الزكاة.

وتعتبر الهند من أسرع أسواق الهواتف المحمولة نموا في العالم حيث يصل عدد المشتركين فيها إلى أكثر من 850 مليون شخص بمن في ذلك سائقو عربات الريكشا الفقراء، والمزارعون.

ووفقا لمبدعي الهواتف الإسلامية المحمولة فإن المسلمين هم الأقل تمثيلا بين الفئات المتزايدة لمستخدمي الهواتف الهندية المحمولة لكنهم يعتقدون أن الهاتف الجديد سيجعلهم في طليعة العالم الرقمي.

وقال أنوج كانيش -الذي أطلق الهاتف الجديد المسمى إنماك- إن الهند بها نحو 180 مليون مسلم ومع ذلك لا يزال تغلغل الهواتف المحمولة أقل في هذا المجتمع، "لكن عندما يتاح منتج أو خدمة كهذه فمن المرجح أن يزيد عدد المستخدمين. وحتى الآن تلقينا استجابة هائلة لهذا الهاتف".

وأضاف كانيش أن الدين له أهمية كبيرة في المجتمع الهندي وكذلك الهاتف المحمول. وكان هدفنا هو إنتاج جهاز يخدم كلا الجانبين، ومن ثم فإن هذا الهاتف مزيج من التكنولوجيا والدين وهو الأول من نوعه في الهند.

ويشار إلى أن هاتف إنماك يترجم معاني القرآن من اللغة العربية إلى 29 لغة، بما في ذلك الإنجليزية والبنغالية والأوردية والمالايالامية والتاميلية ويشتمل أيضا على أحاديث نبوية وهو دليل للمسلمين الهنود إلى كيفية أداء مناسك الحج في مكة وزيارة المدينة.

المصدر : ديلي تلغراف