تكرار نطق المفردات على مسمع الأطفال دون الرابعة يصحح نطقهم (الأوروبية)

أوصت دراسة جديدة بتصحيح الآباء نطق أطفالهم واعتبرت ذلك ضروريا لأن الأطفال حتى سن الرابعة يعجزون عن سماع النطق الصحيح للكلمات، مشيرة إلى أن الكبار يمكنهم التحكم في النطق بشكل يختلف عن قدرة الأطفال دون الرابعة.

ويقول الباحثون إن الكبار عندما يتحدثون، يستمعون إلى أصواتهم بشكل تلقائي، وبناء عليه فإنهم يعدلون من طريقة نطقهم بناء على ما يستمعون، وهو ما يشبه تعامل الموسيقي مع النوتة الموسيقية.

ولكن الأطفال حتى سن الرابعة لا يستطيعون تمييز أصوات أنفسهم كما يفعل الكبار، وذلك برغم كون الأطفال يمتلكون القدرة على سماع الأصوات التي ينطق بها الآخرون بشكل واضح، فيكتسبون القدرة على تعلم اللغة الأم بلهجة أصلية.

يمكن للأطفال الاعتماد على الآباء في تكرار نطق الكلمات على مسامعهم، وبالتالي توجيههم وإرشادهم إلى النطق الصحيح
ويرى الباحثون أن الأطفال يعتمدون على وسائل أخرى في القدرة على النطق، أكثر من اعتمادهم على رصد أصواتهم.

النطق الصحيح
ومن هنا، توصي الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة الدانمارك للتقنية بأنه يمكن للأطفال الاعتماد على الآباء في تكرار نطق الكلمات على مسامعهم، وبالتالي توجيههم وإرشادهم إلى النطق الصحيح.

وأما الدراسة التي نشرت في صحيفة "كورنت بيولوجي" فأجريت على طريقة النطق عند عدد من الكبار البالغين وعند أطفال بعمر سنتين وآخرين في سن أربع سنوات.





وأوضح قائد فريق الدراسة أوين ماكدونالد لصحيفة ذي ديلي تلغراف البريطانية، أن البحث كشف عن أن الأطفال في عمر أربع سنوات يمكنهم التحكم في النطق بنفس طريقة الكبار، وأما من هم دون سن الرابعة فلا يستطيعون إلى ذلك سبيلا.

المصدر : غارديان