قراءة في الصحف العربية والعالمية
آخر تحديث: 2011/12/19 الساعة 11:47 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/12/19 الساعة 11:47 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/24 هـ

قراءة في الصحف العربية والعالمية


فيما يلي مقتطفات من أهم الموضوعات والأخبار والآراء التي تناولتها الصحف العربية والأجنبية لهذا اليوم:

الصحف العربية
أبرزت صحيفة الرافدين العراقية إعلان السلطات العراقية تأجيل عرض اعترافات "مهمة وخطيرة" تثبت توّرط مسؤول وصف بأنه "كبير جدا" بعمليات إرهابية.

ونقلت الصحيفة عن ممثل عن مجلس القضاء الأعلى العراقي خلال مؤتمر صحفي مقتضب مشترك مع المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا مساء اليوم، أنه "نظرًا لعدم اكتمال الإجراءات التحقيقية حول الشبكة الإرهابية، تقرر إرجاء إعلان الاعترافات بشأنها حتى إشعار آخر".

رفض البرلمان العراقي بحث مقترح تقدم به أحد النواب العراقيين، لتحديد ولاية رئيس الوزراء بولايتين فقط
صحيفة الصباح
وفي صحيفة الصباح الحكومية العراقية نقرأ خبر رفض البرلمان العراقي بحث مقترح تقدم به أحد النواب العراقيين، لتحديد ولاية رئيس الوزراء بولايتين فقط. ونقلت عن مصادر في البرلمان أن هذا المطلب مخالف للدستور العراقي، الذي ينص على تحديد ولاية رئيس الجمهورية بولايتين ولكنه ترك ولاية رئيس الوزراء مفتوحة.

وفي الأردن، قالت صحيفة الرأي الأردنية إنها حصلت على معلومات تفيد بأن العاهل الأردني عبد الله الثاني "تفقد متخفيا" مرافق حكومية في لواء الشوبك الأردني.

وفي اليمن تشهد العاصمة صنعاء -حسب صحيفة الثورة- حملة لإزالة المظاهر المسلحة "حيث جرى استكمال إزالة ورفع ما تبقى من الحواجز والسواتر والمتاريس الترابية بإشراف أعضاء اللجنة العسكرية".

الصحف الألمانية
تابعت الصحف الألمانية الاشتباكات بين الجيش المصري ومئات المتظاهرين حول مقري الحكومة والبرلمان قرب ميدان التحرير، وتحت عنوان "الجرح المصري ينزف" اعتبرت صحيفة زود دويتشه تسايتونغ أن عودة الاشتباكات الدامية وسقوط ضحايا جدد بالتحرير، وتصاعد سحب الدخان فوق الميدان، كان متوقعا ولم يكن مستغربا سوى حدوثه بعد الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية.

وأضافت الصحيفة أن "المجلس العسكري الحاكم الذي مارس التحريض لأسابيع ضد النشطاء الثائرين ويقمع جنوده الآن المحتجين بقرب التحرير، أضحى يعتقد تأييد أغلبية المصريين له ضد الميدان"، وخلصت الصحيفة إلى أن العسكر وحكومتهم المنزوعة الصلاحية صوروا أنفسهم في الاحتجاجات الأخيرة باعتبارهم حماة للثورة في حين أن هدفهم الحقيقي هو إخلاء ميدان التحرير الآن وإلى الأبد .

وفي الشأن المصري أيضا، تطرقت مجلة دير شبيغل لأحداث القاهرة الأخيرة من منظور آخر وذكرت أن وزارة الدفاع الألمانية أصرت على مواصلة تقديم منحة تدريب سنوية لضباط الجيش المصري رغم عدم وضوح موقف المجلس العسكري الحاكم بالقاهرة من إتمام التحول الديمقراطي بالبلاد.

الصحف الأميركية

كيم جونغ إيل زعيم تمتع بموهبة لجعل العالم كله يقف على رجل واحدة
واشنطن بوست
تصدر خبر وفاة الزعيم الكوري الشمال كيم جونغ إيل صفحات الصحف الأميركية، وقالت عنه صحيفة نيويورك تايمز إنه يجمع بشكل غريب بين الشخصية الكاريزمية المتميزة وبين كونه حاكما متصلبا وخليفة وفيا "لنظام ستاليني".

أما صحيفة واشنطن بوست، فقد وصفت كيم بأنه زعيم تمتع بموهبة لجعل العالم كله يقف على رجل واحدة.

وفي صحيفة نيويورك تايمز، وُصِف الرجل بأنه زعيم حوّل بلاده إلى دولة نووية، ولكنه أوصل شعبه إلى الفقر والجوع. كما تميز بانطوائه وقلة المعلومات المتوفرة عنه.



وفي صحيفة وول ستريت جورنال، وُصِف إيل بأنه دكتاتور نشر في بلاده الخوف وفرض عليها العزلة ليبقى في السلطة.

المصدر : الصحافة الألمانية,الصحافة العربية,الصحافة الأميركية

التعليقات