هجرة العقول خسارة لأفريقيا

WITBANK, SOUTH AFRICA - APRIL 2: (SOUTH AFRICA OUT) Women from the mining community pass out condoms and educational leaflets April 2, 2004 in the Witbank District in the Gauteng Province of South Africa. The women come out every Friday to promote safe sex. Some of the women are sex workers and have been taking responsibility for their own safety. Getty Images is partnering with the Global Business Coalition on HIV/AIDS ongoing projects. (Photo by Brent Stirton/Getty Images)

يوجد حوالي خمسة ملايين مصاب بالإيدز في جنوب أفريقيا (غيتي)

قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية إن جنوب أفريقيا، الدولة الأكثر عددا من المصابين بمرض فقدان المناعة المكتسب (الإيدز) في العالم، قد خسرت 1.4 مليار دولار صرفتها على تدريب أطبائها الذين هاجروا من البلاد بعد ذلك طلبا لفرص وظيفية أفضل.

ويتدفق الأطباء من جنوب أفريقيا على الدول الغنية مثل الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وأستراليا.

وطبقا لبحث كندي نشر في بريتش ميديكال جورنال فإن خسائر جنوب أفريقيا من جراء الأطباء لا تشمل العدد الهائل من الممرضين الذين يغادرون البلاد بحثا عن عمل أفضل في الغرب.

وتنقل الصحيفة عن أبحاث طبية قولها إن في جنوب أفريقيا خمسة ملايين مصاب بالإيدز، وإن هناك ثمانية أطباء لكل عشرة آلاف مصاب بالإيدز.

وتعاني مستشفيات البلاد من نقص شديد في الكوادر، مع العلم أن تخريج طبيب يكلف دولة جنوب أفريقيا أكثر من 57 ألف دولار أميركي.

وتشير الدراسة التي قامت بها جامعة أوتاوا الكندية، إلى أن جنوب أفريقيا ليست الدولة الأفريقية الوحيدة التي تعاني من هجرة العقول، بل هناك أيضا زمبابوي وإثيوبيا ونيجيريا وغيرها.

وكان تقرير لمنظمة الصحة العالمية صدر عام 2006 قد أشار إلى وجود عجز في الكوادر الطبية في أفريقيا.

ويقول التقرير إن الدول الغنية تستفيد ماديا من توظيف الأطباء الأفارقة، وذكر أن الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا وفرّت على نفسها من جراء ذلك حوالي 4.5 مليارات دولار.

وحثّ التقرير الدول الغنية على تعويض الدول الفقيرة عن هجرة الأطباء إليها.

المصدر : لوس أنجلوس تايمز