مع صاحب فكرة "احتلوا وول ستريت"
آخر تحديث: 2011/11/20 الساعة 14:57 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/11/20 الساعة 14:57 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/25 هـ

مع صاحب فكرة "احتلوا وول ستريت"

رجال الشرطة يعتقلون محتجا في لوس أنجلوس يوم الخميس الماضي (الفرنسية)

التقت صحيفة إندبندنت أون صاندي مع كالي لاسن أحد مؤسسي موقع "أدبسترز"، وهو الذي وقف وراء الاحتجاجات التي انطلقت في نيويورك باسم "احتلوا وول ستريت" وكذلك في ساحة القديس بولس بلندن.

وقالت الصحيفة إن لاسن ينظم كل سنة ما يعرف بـ"يوم بدون شراء" منذ منتصف التسعينيات، وفيه يبقى المستهلكون أمام المتاجر بدون شراء مدة 24 ساعة لتسجيل موقف أمام الموجة الاستهلاكية، ويقول إن الأمر هذه السنة سيأخذ حجما أكبر، ويشرح لاسن بقوله إن الاتساع سيشمل عيد ميلاد بدون شراء، وهو يريد تجاوز كل مظاهر البهرجة، وقال "نريد استعادة أعياد الميلاد التي اختطفتها القوى الاستهلاكية منا".

وأكدت الصحيفة أن لاسن الذي يقترب من السبعين، هو صاحب الفكرة التي ظهرت بعدد "أدبستزر" في شهر يوليو/تموز الماضي وكانت مجسدة في صفحة واحدة مكتوب عليها "احتلوا وول ستريت يوم 17 سبتمبر، وأحضروا الخيام".

وقالت الصحيفة إن ما حدث بعد ذلك كان أحد أنجح حركات الاحتجاج في العقود الأخيرة، ونقلت عن لاسن قوله "استوحينا الأحداث من تونس ومصر، حيث نجحت مجموعة صغيرة من الناس باستخدام فيسبوك وتويتر في جمع أعداد كبيرة من الناس في الشوارع والتعبير عن مواقفهم، كنت أخشى أن أموت كيساري محبط لكنني الآن مرتاح، فالشعب يستطيع اختراق معقل الرأسمالية، وعندما نستطيع تحريكه بطاقم من 10 أشخاص ثم نجلس ونشاهد ما يحدث، فهذا يعطيني الأمل في المستقبل".

وأضاف لاسن أن "نظامنا الاقتصادي يُسيّر مثل كازينو كبير وهو على حافة الهاوية، ويبدو أن لا أحد من القادة السياسيين يعرف ماذا يفعل، وهناك سبعة مليارات إنسان يواجهون أزمة بيئية، والشباب يواجهون مستقبلا لا يمكن حساب تفاصيله، ونحن أمام مرحلة علينا أن نقاتل من أجل مستقبل آخر، لأننا في الطريق لأن نصبح بدون مستقبل على الإطلاق".

المصدر : إندبندنت

التعليقات