مدونون بمصر ضد المحاكمة العسكرية
آخر تحديث: 2011/11/2 الساعة 18:24 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/11/2 الساعة 18:24 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/7 هـ

مدونون بمصر ضد المحاكمة العسكرية

علاء عبد الفتاح انتقد الجيش فاعتقل (الجزيرة)

يطالب نشطاء مصريون بالإفراج عن علاء عبد الفتاح، وهو مدون بارز انتقد الجيش لوفاة معارضين أثناء مظاهرة حديثة (قادها محتجون أقباط يوم 9 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أمام مبنى التلفزيون "مسبيرو").

وعلاء (29 عاما) اعتقل 15 يوما على ذمة تحقيق من قبل الادعاء العسكري لدوره المزعوم في تحريض المتظاهرين الأقباط لمهاجمة جنود من الجيش في مظاهرة 9 أكتوبر/ تشرين الأول مما أدى لمقتل 27 شخصا معظمهم من الأقباط، وجرح أكثر من ثلاثمائة آخرين.

وقد أثار العنف في ذاك اليوم تساؤلات حول دور الجيش في إدارة شؤون البلاد منذ الإطاحة بحكم الرئيس السابق حسني مبارك في فبراير/ شباط.

وتعتبر قضية عبد الفتاح الأحدث في سلسلة الاعتقالات للمدونين السياسيين الذين اصطدموا بالمجلس الأعلي للقوات المسلحة. وقد ازداد غضب المصريين من استخدام المحاكم العسكرية أكثر من المدنية. ووفقا لدعاة حقوق الإنسان فقد اعتقل الجيش وأدان 12 ألف مدني منذ تنحي مبارك.

استدعاء عبد الفتاح للمحكمة بمثابة تحذير بأن القوات المسلحة بدأت تضيق ذرعا بالنقد. والمحاكم العسكرية جائرة في الأساس لأنها تحرم المتهمين من ضمانات أساسية لمحاكمات عادلة"
وقالت منال حسن زوجة عبد الفتاح "نحن نحاول إبقاء تركيزنا على المحاكمات العسكرية للمدنيين وليس علاء فقط".

وقد احتشد الاثنين الماضي ألفا ناشط بالقاهرة لدعم عبد الفتاح. وعبرت منظمة العفو الدولية عن استيائها من احتجاز هذا المدون المخضرم، وقالت إن حقوق النشطاء المصريين الآن أصبحت أكثر تقييدا مما كانت عليه إبان حكم مبارك.

وجاء في بيان المنظمة أن "استدعاء عبد الفتاح للمحكمة بمثابة تحذير بأن القوات المسلحة المصرية بدأت تضيق ذرعا بالنقد. والمحاكم العسكرية جائرة في الأساس لأنها تحرم المتهمين من ضمانات أساسية لمحاكمات عادلة".

يُشار إلى أن عبد الفتاح استدعي للمساءلة الأحد لكنه رفض، قائلا إنه لا يعترف بحق الجيش في استجواب أي مدني بقضية قتلت فيها الشرطة العسكرية متظاهرين. وقد لام هو ونشطاء آخرون الجيش لتأجيجه العنف يوم 9 أكتوبر/ تشرين الأول.

يُذكر أن عبد الفتاح، وهو مطور برامج سابق، كان هو وزوجته من بين أوائل المصريين الذين انتقدوا مبارك ونظامه علنا بمدونة لهما عام 2004.

وفي مايو/ أيار 2006 اعتقل وسجن لمدة 45 يوما لاشتراكه بمظاهرة سلمية متضامنة مع حركة القضاء الحر. وانتقل عبد الفتاح ومنال إلى جنوب أفريقيا عام 2008 ثم عادا إلى القاهرة عقب اندلاع ثورة 25 يناير/ كانون الثاني.

المصدر : لوس أنجلوس تايمز

التعليقات