فوكس: الصراع يحول البحرين لـ"برلين"
آخر تحديث: 2011/10/5 الساعة 12:00 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/10/5 الساعة 12:00 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/9 هـ

فوكس: الصراع يحول البحرين لـ"برلين"

وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس (الأوروبية-أرشيف)


نقلت صحيفة غارديان عن وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس تحذيره من أن البحرين تشهد صراعا بين الحكومة السنية والمعارضة الشيعية يهدد بتحويلها إلى "برلين الشرق الأوسط".

وقالت الصحيفة إن فوكس أدلى بهذا التصريح في اجتماع لحزب المحافظين في مانشستر حيث قال "أنا قلق من أن غياب حل سيحول البحرين التي ترونها إلى جبهة سنية شيعية، وستصبح برلين الشرق الأوسط".

وأضاف فوكس "نظرا لوجود قطع بحرية لنا هناك، فقد نصحنا الملك وولي العهد بتطبيق إصلاحات، إذ يجب احترام حقوق الإنسان وهناك حاجة لإصلاحات اقتصادية". وقال فوكس إنه سعى مع جهات أخرى بالمنطقة من أجل إجراء إصلاحات بالبحرين، لأن هذا سيساعد بحل مشاكل أخرى بالمنطقة.

وفيما يتعلق بإيران، قال فوكس "نحن نعلم أن طهران تطور برنامج سلاح نووي". وأضاف أن حكومة أحمدي نجاد سيئة ووحشية وهي تصدر الإرهاب وتطور برنامجا نوويا لا أحد يصدق أنه لأغراض مدنية".

وقال أيضا "إذا أصبحت إيران دولة نووية فلن يمر وقت طويل لتتحول دول مثل السعودية وتركيا وربما مصر إلى نادي الدول النووية". ووصف فوكس إيران بأنها مشكلة كبيرة للمجتمع الدولي، وقال إن الجهود منصبة على الحلول الدبلوماسية مع عدم استبعاد أي حل.

وأضافت الصحيفة أن فوكس كان أقل حدة تجاه المملكة السعودية. وقال"لقد كنا منذ فترة طويلة شركاء السعودية، وقد شجعناها في سبيل الإصلاح"، وأضاف "لقد كانت خطوات الإصلاح صغيرة ولكننا رحبنا بها.. وأفضل طريقة للتعامل مع أصدقائنا هي حوارهم وليس استخدام دبلوماسية الصوت العالي وإلقاء المحاضرات عليهم من فوق المنابر، وهو للأسف شائعة جدا." وقال "من دون علاقة جيدة بين بريطانيا وبين السعودية، في مجال مكافحة الإرهاب بشكل خاص، فإن مواطنينا سيكونون أقل أمنا".

ثم تطرق فوكس إلى الحديث عن الوضع في ليبيا، ونقلت عنه الصحيفة قوله إن الصراع العسكري لم ينته بعد رغم أن الناس هناك يتصرفون وكأن كل شيء انتهى، وأضاف "علينا أن نعمل من أجل وقف تعرض المدنيين للتهديد من فلول القذافي، وسيواصل الناتو مهمته كل ما كان الأمر ضروريا".

المصدر : غارديان

التعليقات